• واغتصابه بيد المهدى والمسيرى
• المحجوب يكمل ما بدأه الجوسقى
• بناء فندق آزور ونادى الشرطة فى عهد حبيب العادلى
• اغتصاب الممشة بيد طارق المهدى لتبدأ سلسلة المهازل
• مسلسلات رمضان : غياب نجوم الصف الأول.. وأزمة نسب توأم زينة تساعد على توزيع مسلسلها

• بالصور .. حكاية “إعادة بكارة” كورنيش الإسكندرية فى عهد الجوسقى والمحجوب واغتصابه بيد المهدى والمسيرى

فى منتصف التسعينيات فرر المحافظ الأسبق للإسكندرية المرحوم “إسماعيل الجوسقى” أن يجعل بحر الإسكندرية للجميع ولا تحجب الرؤية أى أبنية عالية حتى لو كانت هذه الأبنية تتبع إدارة محافظة الإسكندرية وتدر عائداً مالياً يدخل فى خزينتها.
وقتها كان موجوداً عدد من الكبائن فى شواطىء ميامى والعصافرة والشاطبى والأشهر بكبائنه شاطىء سان استيفانو وأصدر الجوسقى قراراً بإلغاء التخصيص الذى صدر لعدد من المواطنين وسحبها وهدم الكبائن كما قام بهدم عدد من الكافتيريات التى كان قد تم بناؤها داخل المياه على أعمدة فى مناطق كامب شيزار وكليوباترا والإبراهيمية وسبورتينج.

وكانت غالبية تلك الكافتيريات يديرها صعايدة وأشهر مؤجر وقتها المرحوم الحاج رمضان الذى كان صديقاً لإبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة الأهرام الأسبق، ولم يبق سوى كازينو الشاطبى الذى يجدد للآن وله سر ولغز لا يعرفه أحد ولا يدرى من خلفه، ووقتها تمت ممارسة ضغوط على الجوسقى من طرف إبراهيم نافع للإبقاء على كازينوهات البحر التى كان يؤجرها الحاج رمضان دون جدوى وتم تنظيم حملة مرتبة وقتها ضد الرجل مفادها أنه يهدر أموال الدولة.
ولم يكتف الجوسقى بذلك بل دخل فى صراع مع نادى المعلمين بمنطقة رشدى ومع أعضاء نقابة المهندسين فى سابا باشا ونجح الجوسقى فى جعل كل المواطنين يرون البحر دون حجب الرؤية، فقد كان الاستثناء الوحيد مبنى نادى المهندسين الذى كان وقتها سعد الخوالقة رئيساً له وكان رئيس لجنة فى مجلس الشعب فاستطاع أن يستثنيه.
• المحجوب يكمل ما بدأه الجوسقى

وتمر الأيام ويجىء عهد عبد السلام المحجوب فى النصف الثانى من التسعينيات ويقرر توسعة كورنيش الإسكندرية وبناء كورنيش لائق باسم المدينة العريق وقد كان لأول مرة فى تاريخ المدينة يتم بناء ممشى مواز لرصيف المشاة على البحر، يبدأ من سيدى بشر وينتهى فى كامب شيزار وهى مسافة كبيرة والممشى واسعاً جداً، وكان يفضل عدد كبير من أهالى المدينة سواء كانوا مشتركين فى أندية أو غير مشتركين ممارسة رياضة المشى فيه، أنا شخصياً كانت متعتى المفضلة السير فى ذلك الممشى واستنشاق الهواء العميق من البحر وأثناء المشى فيه أقابل وزراء سابقين ولواءات وأساتذة جامعة وسيدات مجتمع، يعنى كل حاجة مفخرة.
تمر الأيام ويجىء عهد عادل لبيب ويتم بناء مبنى زجاجى فاميه أزرق هلى الكورنيش أمام شاطىء لوران تابع للمحافظة ووقتها ظل مقفلاً فترة طويلة حتى يتم تأجيره وهو حالياً كافيتريا.

وتغاضى لبيب عن أن صرف المكان سيذهب إلى البحر، المهم بدأت العشوائية تدريجياً مع تغافل دور الأحياء وعمالها وموظفيها عينى عينك، حيث بدأت بعض الكافتيريات التى كانت على الجانب المواجه للبحر فى الاستيلاء على الممشى بوضع بعض الكراسى والشماسى ثم بعد ذلك تدريجياً وضع نصبة شاى، تحولت لبوفيه وشيشة والذى منه ثم بعد ذلك قفلوا المكان واستولوا عليه ووضعوا عليه لافتتاتهم عينى عينك، فين رؤساء الأحياء فين وفين مفيش.
وكان الاستثناء الوحيد فى اجتزاء أجزاء من الكورنيش والبحر لفندق شيراتون المنتزه وهيلتون رمادا ثم بعد ذلك أعطى المحجوب جزءاً كبيراً من شاطىء سان استيفانو القديم الذى كان مبنياً فيه الكبائن لفندق الفورسيزونز وكان الشرط الأساسى عدم حجب الرؤية.
• بناء فندق آزور ونادى الشرطة فى عهد حبيب العادلى

تمر الأيام وفى عهد القوة لوزارة الداخلية أيام حبيب العادلى يتم بناء فندق لضباط الشرطة فى رشدى على الكورنيش يحجب الرؤية بالمخالفة للقانون ، وقبلها قام نادى المعلمين ببناء ناد لهم مكان النادى الذى تهدم وكان على المتضرر اللجوء للقضاء وحلنى ومفيش حاجة فى مصر بتتبنى وتنهد تانى وأخذ مبنى نادى المعلمين حصانة قوية بقيام وزير الداخلية ببناء ناد لهم وبناء فندق آزور الحالى على صفهم، ذلك الفندق الذى تم تأجيره فى عهد مبارك لإحدى شركات زهير جرانة الخاصة عندما كان وزيراً للسياحة، هذا هو الملخص العام لشكل الشاطىء فى العشرين عاماً الأخيرة.

• اغتصاب الممشة بيد طارق المهدى لتبدأ سلسلة المهازل

ليجىء عهد طارق المهدى وفجأة العام الماضى تحديداً منتصف الصيف نجد فى الممشى الذى كان مخصصاً للمشاة على البحر فى سيدى بشر أمام فندق المحروسة وفى منطقة كليوباترا خياماً بيضاء منصوبة على أعمدة خشبية وزرع ونجيلة وأعلام إيه ده؟.
صاحب المكان يقول أنا استأجرته من المحافظة كافيتريا وأخذت موافقة جميع الجهات فى الدولة بالتعاون مع المحافظة طب بكام؟ يرد بكام مائة ألف فى السنة ويقدم مشروبات وشيشة، غالبية رواد المكان شباب صغير وسجائر وبنات صغيرة يعنى تقول كده مقنن لمناظر الأولاد والبنات المأنتمين على الشاطىء وصاحب المكان عايز يلم الإيجار وكوب شاى بكام.

وقتها فتحت الملف وكأن طارق المهدى ليس موجوداً أو رئيس دولة الإسكندرية ، طب إزاى يتصرف فى الممشى المخصص للمواطنين بتأجيره؟ ليجىء عهد الأخ المسيرى وفجأة تطلع الست نائبته تتصور فى شاطىء مظلوم بجليم وهى تزيل الإزالات التى تحجب رؤية البحر وبعد أمتار قليلة ملاصقة للشاطىء فى زيزينيا فى ذات اليوم تجد أعمدة من الخشب تنصب ويتم بناء أكشاك خشبية، إيه ده يا جماعة لا أحد يرد ولا حتى لافتة حتى تتضح الرؤية فى الأيام الماضية بلافته لفندق تيوليب رشدى والشاطىء الذى خصص له فى زيزينيا، ليظهر مبنى من الالوميتال يتم البناء فيه الآن فى ممشى كورنيش جليم عينى عينك ده تبع مين يطلع تبع جهة رقابية يبنون نادى لهم بدون تراخيص فيقوم أحد الذين يغيرون على المدينة وهو الدكتور صلاح هريدى بعمل حملة تحت عنوان أنقذوا كورنيش الإسكندرية بمخاطبة كل الجهات فى الدولة.

وطبعاً المحافظة والمسيرى أذن من طين وأخرى من عجين حتى وصلت الشكوى للإيميل الخاص برئاسة الجمهورية ساعتها توقف استكمال البناء انتظروا اللى حيحصل لإنهاء الإجراءات الرسمية لاستكمال البناء لتعود المدينة لسابق عهدها قبل قرار إسماعيل الجوسقى بإزالة المبانى الحاجبة لرؤية البحر لتعود الإسكندرية من جديد عشوائية أكثر من ذى قبل ويتم الاستيلاء على الممشى الخاص بنا.
والسؤال: الذى يستولى أو يهدم طوبة من مال عام مثل رصيف الكورنيش يتحول للمحاكمة؟ إحنا نعرف كده مثل الذى يدخل بسيارته فى عمود إنارة فيتعمل له قضية إتلاف مال عام ويتم تغريمه بدفع قيمة العمود وتكاليفه، طب فى هذه الحالة التى قامت فيها إدارة محافظة الإسكندرية فى التصرف فيما لا تملك فى عهد طارق المهدى بتأجير الممشى لأصحاب الكافتيريات للصعايدة، وفى عهد المسيرى لفندق تيوليب وولجهة الرقابية، من الذى يحاسب.. هى البلد دى أنهى قانون يحكمها، والبلد دى بلد مين؟ المسئولين ومحاسيبهم أم المحاسيب والمسئولين والذى يغار على البلد ويتكلم عن القانون يبقى ابن “……..” من يعيد لنا الكورنيش المغتصب بأيدى مسئولى محافظة الإسكندرية الرجاااالة !
الكورنيش ليس ملكاً للإسكندرانية بل ملك لكل المصريين العاشقين للمدينة من كل الطبقات والمستويات، راح خلاص للى يدفع فلوس ولا مكان للفقراء حتى فى استنشاق نسمة هواء أو يملى عينه برؤية البحر مثلما تحول بحر الساحل الشمالى لغابات اسمنتية من القرى السياحية لإنياء ولمن يدفع فقط.
• مسلسلات رمضان : غياب نجوم الصف الأول.. وأزمة نسب توءم زينة تساعد على توزيع مسلسلها

فى هذا العدد أبدأ بسرد سباق مسلسلات رمضان 2015 بعد أيام وكل عام وأنتم بخير ونكملها العدد القادم بإذن الله، فقد تلاحظ غياب نجوم الصف الأول هذه السنة مثل نور الشريف ومحمود عبد العزيز ويحيى الفخرانى وإلهام شاهين وليلى علوى عن مارثون الدراما مع تغيير الظروف السياسية والفنية وأيضاً الظروف الصحية والسنية لبعضهم وظهور وجوه شابة كثيرة عمل الإنتاج على تفريخهم ترشيداً للنفقات.

أما من حاول الالتحاق بركب السباق الرمضانى ولم يحاله الحظ فهو أيضاً كثير، والوجبة الرمضانية للمسلسلات متنوعة، فقط النجم الوحيد من الصف الأول بل هو فى سوق الإنتاج قبل الأول هو عادل إمام الذى تعاقد على مسلسله الذى سيعرض بعد أيام قبل انتهاء عرض مسلسل العام الماضى “صاحب السعادة” كما سيشهد رمضان هذا العام التواجد للمرة الثانية لهيفاء وهبى والذى اشتعلت كل الميديا حول دورها وأجرها الذى فاق أجر نجوم الصف الأول من النساء وما بين 6 و16 مليوناً لكن الرقم الحقيقى لا يعرفه سوى ثلاثة المنتج وهيفاء ومدير أعمالها، حيث أن الأرقام التى تكتب فى العقود تختلف عن الواقع إما بالزيادة أو النقصان بسبب الضرائب.

أما نشر الأرقام الفلكية للنجوم فيكون خارجاً من دائرة النجوم أنفسهم لتعلية أسمائهم فى السوق وعندما تأتى الضرائب لمحاسبتهم يقولون إنها كلام جرائد وليس لهم صلة بها مع إن غالبية ذلك لغرض التلميع وادعاء أن تلك الأرقام المدفوعة لقيمتهم فى سوق التوزيع وعند الحساب تخرج العقود التى بها أرقام خلاف المنشور بالصحف، ده عادى وتعودنا عليه منذ عهد قديم، وستشارك هيفاء بمسلسلين هما مريم ومولد وصاحبه غايب، بعدما عادت المياه لمجاريها مع المنتج محمد فوزى، ذلك المسلسل الذى بدأ الكلام عنه من قبل ثورة يناير، وستظهر هذا العام زينة بمسلسل الوسواس ويعد ذلك الظهور لزينة – مع تزامن مشكلة نسب توأمها لأحمد عز من عدمه – بمثابة دفعة لاسم زينة فى سوق التوزيع للمسلسل نافست به غادة عبد الرازق التى تعد الحصان الأسود فى السنوات الست الأخيرة والتى تعد المرأة الوحيدة الآن التى تفوز مسلسلاتها بأعلى نسبة مشاهدة وتوزيع وإعلانات، ويراهن الكثيرون على مسلسل “العهد” الذى تدور أحداثه فى عالم أسطورى ميتافيزيقى وتختلط فيه الأحداث الواقعية بالأسطورية والأساطير وقد رصدت له ميزانية ضخمة جداً ويتناول المسلسل الصراع الإنسانى على السلطة بمفهومها الضيق والواسع واستعداد البشر لبذل الرخيص والغالى من أجلها وانتهاك المقدسات ، المسلسل بطولة غادة عادل وآسر ياسين وكندة غلوش وآيتن عامر وأروى جودة وهنا شيحة وصبرى فواز وشيرين رضا.. ونكمل فى العدد المقبل بإذن الله جميع مسلسلات دراما رمضان.

شهيرة النجار