السبت, أبريل 20, 2024
أرشيففن

أحلي طريق في دنيتي كان لعبد الحليم فغنتها فايزة أحمد وماذا فعل محمد سلطان عندما تزوجت من شاب صغير وتركته وقسوة أنيس منصور وسر زيارة الفجر من حليم لسلطان وميادة الحناوي وزواج لم يكتمل وسر فايزة مع ميادة وحكايات آخري

شارك المقال

حل عن عالمنا، الموسيقار الكبير محمد سلطان بعد صراع مع المرض، وربما لايعرف كثيرون أن سلطان سكندري الأصل حيث ولد في الإسكندرية في 1937
وحصل علي ليسانس الحقوق في 1960 بعد أن ترك الكلية البحرية.

عرف سلطان بوسامته وكذلك حبه للموسيقي فاتجه للتمثيل وشارك في أفلام عديدة ربما أشهرها عائلة زيزي حيث قدم دور مخرج يكتشف سعاد حسني، وفي فيلم من غير ميعاد مع محرم فؤاد ونادية لطفي وسعاد حسني، كذلك شارك فريد الأطرش فيلم يوم بلا غد.

الزواج والفن معاً وفايزة أحمد

وإشتهر محمد سلطان بألحانه الناجحة مع المطربة الكبيرة فايزة أحمد بعد زواج ناجح قابل عواصف وطلاق، وقدم الثنائي معاً غريب يازمان ورسالة إلي امرأة وقاعد معاي وبكرا تعرف ياحبيبي والكثير جداً.

وعندما بزغت حنجرة فايزة بألحان سلطان كانت الشائعات تردد في الوسط وفيما بين البعض منهم وقتها أن فايزة تشارك في الألحان بل ذهب البعض ليهمس أن فايزة هي من تقوم بالتلحين للأغنية كاملة.

وبالطبع هذا هراء فمن المؤكد أن فايزة الزوجة تستمع لزوجها وهو جالس بالمنزل يلحن لحنها فتبدي الرأي جيد أم غير جيد وربما تضفي إضافات لكن تلحن كامل اللحن أو تشارك فيه خطأً فكل المطربين والمطربات الذين كانوا غير متزوجين من ملحنين كانوا يستمعوا للحن من الموسيقي ويبدون رأيهم ويطلبوا تعديلات أو خلافه وكان يحدث هذا كثيراً مع مطربات أمثال شادية وصباح ونجاة وعبد الحليم ذاته من المطربين كان يطلب تعديلات من الملحن فما بالنا لو الملحن زوج المطربة وهي ذات صوت وحس فني عالي ودارسة للموسيقي.

أحلي طريق في دنيتي كانت لعبد الحليم حافظ

وربما أكبر برهان علي نجاح محمد سلطان هو طلب عبد الحليم حافظ من الراحل محمد سلطان أن يلحن له وهو ماذكره الراحل سلطان عندما قال في لقاءات كثيرة أن عبد الحليم قبل مرضه الأخير وسفره لندن جاءه في الرابعة فجراً لمنزله وقال له لقد تأخرنا كثيراً في التعاون مع بعضنا وطلب منه أن يلحن له أغنية وبالفعل لحن له أحلي طريق في دنيتي، لكن القدر قال كلمته ورحل حليم فأعطي الأغنية لفايزة أحمد بعد إن عدل فيها بعض الأشياء.

كذلك ذكر ان تعاونًا كان سيتم بينه وبين كوكب الشرق أم كلثوم لكن رحلت وراحت الأغنية لفايزة أحمد مثلما راحت أغنيات لحنها حلمي بكر لأم كلثوم لوردة وألحان لحنها سيد مكاوي أيضا راحت لوردة.

وألحان لرياض السنباطي راحت لميادة الحناوي كل ذلك بعد رحيل أم كلثوم.

لكن عشاق بليغ حمدي يرون ان أجمل ألحان فايزة الطويلة هي حبيبي يامتغرب وهي ليست لسلطان وكلها جمل موسيقية جديدة وعالية جداً لكن لاننكر أن ألحان سلطان للأغنيات الطويلة لفايزة كانت ممتازة وكذلك الأغاني القصيرة.

فايزة والزواح بعد سلطان من شاب يصغرها بالعمر وكيف ردت علي إنتقاد أنيس منصور لها

وواجه زواج سلطان وفايزة أحمد منعطفات وخصام وخلاف وإنتهي بالطلاق وتزوجت الراحلة من شاب يصغرها في السن وأتذكر قرائتي قديما لمقال لأنيس منصور يروي فيه كيف إنتقد فايزة أحمد عندما زارته بمكتبه وقال لها كيف تتزوجي من شاب يصغرك بالعمر وأنتي الفنانة الكبيرة وعندك ولدين يقصد ولدين من محمد سلطان هما الآن يعيشان في فرنسا.

فكان رد فايزة غريبا عليه قالت له عجيب أمركم أيها الرجال عندما تحبون فتاة صغيرة عنكم في السن تدفعون لتتزوجوا بها ولما الأمر يكون عند الست تحرموه عليها والآن يا أنيس اللي عايز يدفع!

فتعجب أنيس من ردها وقال لها يعني إنتي دفعتي للعريس؟

ردت آه مهر وفلوس مش أنا عايزه شاب أصغر مني! هي دي المعادلة فأعجب أنيس منصور كما كتب في مقاله من وضوحها وعدم إيجاد كلمات تزين بها الأمر
والحقيقة أن هذا الزواج كان نكبة مالية وربما فنية علي فايزة أحمد كما ذكر كثيرون وبعد الطلاق والمرض وقف محمد سلطان لجوارها ولم يتركها وأعادها لعش الزوجية القديم وظل معها حتي لفظت أنفاسها الأخيرة وظل وفيا لها بشكل كان يضرب به المثل.

خطوبته من ميادة الحناوي

ولم يرتبط محمد سلطان بعد رحيل فايزة أحمد في 1983 أعتقد إلا بالمطربة ميادة الحناوي عندما جاءت لمصر أواخر التسعينات وتمت الخطبة رسميا لكن تم الفسخ دون أسباب ومن عجائب القدر أن فايزة كانت تتبني ميادة الحناوي وقت ظهورها وتدافع عنها بشدة وقتما حيكت ودبرت مؤامرة خروجها من مصر بإيعاز من زوجة ملحن كبير وقتها إستشعرت حبه للصغيرة وقتها ميادة ووقفت فايزة لجوارها وذهبت لمنزل وزير الداخلية وقتها تحاول منع ترحليها لكن باءت محاولاتها بالفشل وقتها، لكنها كانت داعمة لها ربما بحكم أن ميادة وفايزة سوريتي الجنسية.

مرت السنون ووقع سلطان في غرام ميادة كأنما القدر سطر له أن يكون قلبه في مرمي بنات الشام لكن الزواج لم يتم.

سلطان ونادية مصطفي

وربما يعتبر الكثير من أهل الفن أن من أهم إنجازات الراحل الفنية هي إكتشاف موهبة وصوت نادية مصطفي التي أصبحت واحدة من أهم مطربات مصر بل المطربة الرسمية والشعبية في منتصف الثمانيات والتسعينات من القرن الماضي وتعد نادية مصطفي الابنه البارة لسلطان أسمع الكثير عن حنوها وسؤالها الدائم واهتمامها به والدا ومعلما وهي أيضًا سيدة كاملة بالمعني الحرفي خلفا وفنا وأصالة والقدر أيضا جعل نادية مصطفي تلميذة سلطان تتزوج من سوري هو المطرب الكبير أركان فؤاد.

وإرتبط الراحل بصداقات كثيرة مع كل الوسط الفني كله منذ ستينات القرن الماضي كله نجوم التمثيل والغناء ويعد شاهدا علي عصر ذهبي كامل بكل تفاصيله وكواليسه
والحق أنه كان لايخرج كلمة سوء علي أحدٍ.

فايزه احمد مع ولديها التوأم من محمد سلطان

رحم الله الموسيقار الكبير والدمث الخلق محمد سلطان وأسكنه فسيح جناته.

شهيرة النجار

Welcome to حكايات شهيرة النجار

Install
×