بالوثائق مهاب سوسة ورد أربع طائرات سيسنا لمعهد الطيران بـ 12 مليون دولار وكان تلميذ مبارك

شارك المقال
  • بالوثائق مهاب سوسة ورد اربع طائرات سيسنا لمعهد الطيران ب 12 مليون دولار وعمولة 4% لم يلمسها الطلاب من 2008 للآن بأمر جمال مبارك
  • كان تلميذاً لمبارك ورغم قربه منه إلا أنه أخرجه من القوات الجوية ليؤسس شركة “سيتكو” ثم أصبح مستشار البوينج والأباتشى
  • مهاب سوسة يصفى توكيلات الطائرات خوفاً من تورطه فى قضية جمال مبارك
  • أحمد شفيق كان ينوى تأجير طائرات معهد إمبابة مثل الليموزين لكن قيام الثورة حرمه من ذلك
  • جمال مبارك كان حريصاً على الذهاب لمعرض دبى للطائرات كل عامين
  • مزرعة مهاب سوسة تنتج خضاراً للرفاهية الاسبارجس والبروكلى وجزءاً بالسماد الحيوى للقصر الرئاسى لجمال وأسرته
  • قائمة أصدقاء سوسة الذين اشتروا منه الطائرات الخاصة فى مصر
  • سوسة تزوج مرة واحدة من سيدة إيطالية اسمها نادية توفيت منذ 5 سنوات
  • جمال مبارك فى معرض طائرات دبى فى 2003 مع المندوب والطيارين
  • مهاب سوسة وكيل شركة سيسنا الأمريكية للطائرات الخاصة فى مصر ورد 15 طائرة لرجال الأعمال الواحدة ب 20 مليون دولار
  • معهد طيران إمبابة تعاقد على طائرتين من مهاب سوسة رفعها لأربع بعمولة 4% ولم تستعمل للآن منذ عامين
  • الرحلة الوحيدة التى قامت بها طائرة حملت هددا من الوزراء من القاهرة للإسكندرية
  • أحمد شفيق فكر فى استغلال هذه الطائرات بتأجيرها تاكسى طائر لرجال المال والأعمال
  • مهاب سوسة تزوج من سيدة إيطالية اسمها نادية توفيت منذ خمس سنوات
  • مزرعة مهاب سوسة تزرع خضارً الرفاهية الاسبارجس والبروكلى وجزءاً بالسماد الحيوى للقصر الرئاسى وجمال مبارك زاره عدة مرات فيها
  • بالأسماء قائمة أصدقاء مهاب سوسة فى مصر وبيوته فى أوروبا

لم يكن مهاب سوسة فى يوم من الأيام طالب شهرة وانما طالب مال.. ارتضى أن يعمل فى صمت بعيدا عن الأضواء فى مقابل أن يحصد الملايين.. لم تشاهده من قبل على صفحات الجرائد كما يجرى مع رجال المال والأعمال.. هذا الرجل كتبنا عنه العدد الماضى واحد من اخطر الرجال فى مصر وأهمهم.. لأنه وكما يقال وكيل شركة بوينج الأمريكية منذ 20 سنة.

ما إن كتبنا عنه حتى بدأ يصفى أعماله فى القاهرة خوفاً من تورطه فى قضية جمال مبارك ، ومهاب تربطه علاقة قوية بطاهر حلمى وكمال أبو المجد صاحبى مكتب بيكر آند ماكينزى والمكتب هو المستشار القانونى لشركة بوينج التى وكيلها فى القاهرة مهاب سوسة.. ولآن مهاب بعيد عن الأضواء فالمعلومات عنه غير كافية لكننا استطعنا ان نكشف ما خفى عن هذا الرجل الغامض.. استطعنا ان نعرف تاريخه وعلاقته بمبارك وابنه جمال ونكشف عن شبكة علاقاته.. مهاب سوسة كان تلميذاً للرئيس السابق حسنى مبارك وعمل طيارا بالقوات الجوية.. أخرجه الرئيس المخلوع من الخدمة بقرار أدهش كل من حول مبارك.. لكن الدهشة زالت بعد أن وجدوا مهاب سوسة قد أسس شركة اسمها سيتكو.. فمهاب مستشار فى مصر لثلاثة أنواع من الطائرات الأول هو بوينج وهذا بقرار أو طلب من الرئيس مبارك شخصياً والنوع الثانى الاباتشى والثالث الشينوك.. النوع الأول يورد لمصر للطيران والثانى والثالث للاستخدامات العسكرية، والنوع الأول وهو البوينج فبصفته مستشارا فقد آشار عليهم بتأجير 6 طائرات بوينج 300 / 777 آخر طائرة منها وصلت لمصر كان منذ شهر تقريبا، وليس صحيحا أن هذه الطائرات ملك لمصر للطيران فهى مؤجرة ومشكلة التأجير أنه عندما ينتهى العقد المبرم بين مصر للطيران والشركة الأم ينبغى أن تدخل الطائرة لمصنعها مرة أخرى قبل التسليم وتعود “زيرو تايم” يعنى كأنها جديدة وهذا يتكلف تقريبا من ثلث الى نصف ثمن الطائرة وهذه التكلفة تتحملها مصر للطيران.. هذا يعنى ان شراءها افضل كثيرا من تأجيرها الذى يهدر الاموال ورغم انها مؤجرة يقولون إنها ملك مصر للطيران والسبب لا يعرف أحد سوى المسئولين عن مصر للطيران .. المفاجأة الأخرى فى هذا الأمر ان الطائرة التى شب فيها الحريق منذ اسابيع فى الكابينة هى واحدة من الست طائرات البوينج 300/777 التى وردها مهاب سوسة لمصر للطيران بالتأجير حتى عام 2011، وكما ورد البوينج ورد الباتشى والشينوك بمساعدة آل مبارك مقابل مليارات الدولارات.

  • جمال مبارك فى معرض طائرات دبى فى 2003 مع المندوب والطيارين

ورغم فارق السن بين مهاب سوسة صاحب السبعين سنة وجمال مبارك إلا أنهما صديقان حميمان.. كان مهاب يعرف افتتان جمال بالطائرات فكان يدفعه لزيارة معرض للطائرات يقام بدبى ليرى آخر الطائرات ويتعرف على امكانياتها ويلتقط الصور بجانبها، وهنا ننشر لكم صورا لجمال مبارك داخل كابينة طائرة ومع عدد من الطيارين .. وقصة هذه الصور تعود لعام 2003 فى دبى حيث يقام كل عامين معرض للطائرات الشينوك والأباتشى وأنواع أخرى هناك ويذهب لها كل العالم وهناك صور لجمال مع بعض الطيارين المصريين فى دبى أثناء مشاهدة أحدث أنواع هذه الطائرات وجمال مثله مثل أى شاب مصرى يحب أن تلتقط له الصور فى أوضاع شيك فدخل للكابينة الخاصة بطراز جديد للأباتشى وكان الطيار يعرفه أحدث التقنيات بها فالتقطت له هذه الصور بكاميرا خاصة استطعت الحصول عليها.

  • مهاب سوسة وكيل شركة سيسنا الأمريكية للطائرات الخاصة فى مصر ورد 15 طائرة لرجال الأعمال الواحدة ب 20 مليون دولار

المهنة الثانية لمهاب سوسة بخلاف أنه مستشار لثلاثة أنواع من الطائرات التى تورد لمصر للطيران والنواحى العسكرية بمصر هى أنه وكيل شركة سيسنا الأمريكية للطائرات الألية أى الخاصة، والشركة مقرها بالمهندسين والمستشار يختلف عن الوكيل فالأول هو يشير بالشراء والله أعلم بحجم ما يتقاضاه من أموال، لكن الوكيل يتقاضى رسميا عمولة عن كل طائرة يحضرها لمصر بخلاف السعر المتفق عليه وهو وشطارته، ويعنى هذا أنه متحكم فى كل أنواع الطائرات التى تدخل مصر الخاصة أو التجارية أو العسكرية كمستشار ووكيل، ومن خلال وكالته لشركة سيسنا ورد 15 طائرة خاصة لعدد من رجال الأعمال بمصر منهم خالد أبو طالب صاحب القطامية هايتس وحامد الشيتى صاحب ترافكو للسياحة وسعر الطائرة 20 مليون دولار، كما ورد طائرات لإبراهيم كامل وحسين سالم وابنه خالد وجمال وعمر، وفعلاً أشتركت الأربعة أسماء الأخيرة مع مهاب سوسة واشتروا لجمال مبارك طائرته الخاصة ب 15 مليون دولار ماركة سيسنا “سوفرين” كما ورد لشركة سمارت للطيران 5 طائرات من ذات الماركة والقوات الجوية طائرتين من ذات الماركة سيسنا سوفرين.

  • معهد طيران إمبابة تعاقد على طائرتين من مهاب سوسة رفعها لأربع بعمولة 4% ولم تستعمل للآن منذ عامين

نأتى للموضوع الذى لا يقل خطورة وأهمية وهو الخاص بطائرات معهد إمبابة للتدريب على الطيران المدنى، بداية هذا المعهد تم تأسيسه منذ 50 عاما تقريبا وكان يدرب الطيارين الذى يلتحقون للعمل بمصر للطيران بالمجان، ولما زاد عليه الإقبال أصبح التدريب والتدريس بأجر حتى وصل فى السنوات الأخيرة ل 400 ألف جنيه عن عام واحد فقط للتدريس والتدريب لعدد 30 طالباً كل عام يقبلهم المعهد، فى عام 2008 تعاقد المعهد التابع بالطبع لوزارة الطيران المدنى وقت أن كان أحمد شفيق هو المسئول عنها على شراء عدد 2 طائرة ماركة “سيسنا موستانج” لتدريب الطلاب عليها ب 6 ملايين دولار فى عقد واحد بعدها جرى التعاقد على طائرتين – معى صورة من التعاقد – أخريين من ذات الماركة كل واحدة بعقد مستقل لترتفع الصفقة ل 12 مليون دولار كانت عمولة مهاب سوسة فيها 2% ارتفعت بعد الطائرتين الأخيرتين للضعف.. من الذى أصدر الأوامر بارتفاع الصفقة من طائرتين لأربع هل هو جمال مبارك؟ أم الفريق أحمد شفيق وزير الطيران وقتها؟ الله أعلم.

  • الرحلة الوحيدة التى قامت بها طائرة حملت هددا من الوزراء من القاهرة للإسكندرية

ولأن البلد كانت بلدهم فلم يكن غريبا أن هذه الطائرات التى تم تأجيرها لتدريب الطلاب بمعهد إمبابة يجرى استخدامها فى أغراض أخرى.. الطلاب لم يشاهدوا هذه الطائرات من الاساس ولم يقتربوا منها.. هم يتدربون على طائرات نفائة والطائرات الأربع لم يتم استخدامها لكن هناك طائرة واحدة جرى استخدامها وقامت برحلة من القاهرة إلى الإسكندرية تحمل يوسف بطرس غالى وحاتم الجبلى وأحمد المغربى وأحمد شفيق فى زيارة يومية، بخلاف تلك الطائرات منذ عامين لم ترتفع عن الأرض ويتساءل الكثيرون لماذا تم تكلفة وتحميل ميزانية الدولة 12 مليون دولار بخلاف 4% عمولة لمهاب سوسة فى مقابل طائرات تأتى ولم تستخدم؟.. ثانيا لماذا يدفع الطلاب بمعهد طيران إمبابة 400 ألف جنيه، ولا يتدربون على طائرات حديثة والأكثر سخرية أنهم يخرجون ولا يجدون عملا لهم فالأموال التى يدفعونها تضيع عليهم كما تضيع سنة من عمرهم ولا يستفيدون منها ولا يجدون عملا بعد تخرجهم فأعدادهم تضاعفت واصبحت أكثر من المطلوب حتى إن بعضهم يحاول أن يكون طيارا لبعض الطائرات الخاصة التى يملكها رجال الأعمال فى مصر لكنهم فشلوا فهذه الطائرات فى النهاية لا يزيد

عددها على ال 15 طائرة ثم إن المعهد يتخرج فيه كل عام 30 طالبا ولا تنسوا أن هناك عددا من المعاهد التى فتحت فى الدول العربية وأصبحت تنافس معهد إمبابة، ورسومها أقل بكثير من الرسوم التى يدفعها الطلاب فى معهد إمبابة، ولعل أشهر هذه المعاهد المعهد الخاص المفتوح بالأردن والذى تخرجت فيه ابنة الممثلة غادة عبد الرازق منذ عامين وأقامت لها حفلا كبيراً بمناسبة تخرجها، أيضا هناك معاهد فى أمريكا وباريس أرخص من معهد إمبابة منها المعهد الذى تخرج منه أمير شاهين شقيق إلهام شاهين، ما نريد أن نؤكده ان خريجى معهد إمبابة من “العواطلية”.

  • أحمد شفيق فكر فى استغلال هذه الطائرات بتأجيرها تاكسى طائر لرجال المال والأعمال

بعد عامين من تأجير هذه الطائرات سرت شائعة أن أحمد شفيق وزير الطيران وقتها قرر ان تكون هذه الطائرات فى خدمة رجال المال والأعمال .. من يرغب فى الراحة عليه التأجير للتنقلات الداخلية أى أنه كان سيحول هذه الطائرات لتصبح “تاكسى” أو ليموزين وهو على ما أذكر شائعة كانت فى طريقها لأن تصبح مشروعا.. تندهش من تصرف أحمد شفيق الذى فكر فى استغلال هذه الطائرات بعد عامين من ركنها واذا لم يكن فى حاجة إليها فلماذا تعاقد عليها من الأساس.. ما يثيرعلامات الاستفهام أكثر هو أن مهاب سوسة قام بدفع تكلفة الطيار حسن محمد حسن رئيس معهد طيران إمبابة والتى تتعدى 30 ألف دولار وكذلك إقامة جميع المتدربين بأمريكا والتى تتعدى هى الأخرى 36 ألف دولار، ” بالمناسبة الدفعة الأخيرة من الطلاب التى تم تخريجها كانت الشهر الماضى فقط”.

  • مهاب سوسة تزوج من سيدة إيطالية اسمها نادية توفيت منذ خمس سنوات

مهاب سوسة كان متزوجا حتى خمسة أعوام من سيدة إيطالية تسمى نادية لكنها توفيت ولم ينجب منها ومنذ وفاتها لم يتزوج ثانية بعدها لحبه الشديد لها.

  • مزرعة مهاب سوسة تزرع خضارً الرفاهية الاسبارجس والبروكلى وجزءاً بالسماد الحيوى للقصر الرئاسى وجمال مبارك زاره عدة مرات فيها

مزرعة مهاب سوسة التى حصل على ارضها بتوصية صديقة جمال مبارك لوزير الزراعة ننفرد لكم بصورة التقطت بالطائرة لها وهى تبعد عن القاهرة بأكثر من 16 كيلوا مترا بجوار الريف الأوروبى وتبتعد عن القاهرة للدواجن التى هى على يمينها وانت قادم من القاهرة بأكثر من 9 كيلو مترات تقريبا ولها بواباتان بمدخلين الأول مدخل ريجوا والآخر مدخل “5”.

وهذه المزرعة لا تزرع سوى زراعات خضار الرفاهية كما يطلقون عليها الاسبارجس والبروكلى والفلفل الاخضر والاصفر، وجزء منه ينزل السوق بالهايبر ماركت والفنادق الخمس نجوم، وجزء يتم تصديره للخارج، وكان جمال مبارك قد زاره فيها عدة مرات واعجب بزراعته لهذه المنتجات الرفاهية، وكان يرسل للقصر الرئاسى من هذه الزراعات التى خصص جزءا منها بالسماد الحيوى من أجل عيون آل مبارك ولاستخدامه الشخصى.

  • بالأسماء قائمة أصدقاء مهاب سوسة فى مصر وبيوته فى أوروبا

بقى أن نعرفكم بأصدقاء ومعارف مهاب سوسة، فليس غريبا أن تكون غالبية نادى المليارات فى مصر هم أصدقاء ومعارف مهاب خاصة المقربين من الرئيس حسنى مبارك وأبرزهم جمال وعلاء بداية من حسين سالم وجمال عمر ومجدى راسخ وهشام طلعت مصطفى ومرورا بإبراهيم كامل وحامد الشيتى وخالد أبو طالب ومحمود الجمال وهشام مظهر ومحمود محيى الدين الوزير السابق وصديق جمال مبارك ورشيد محمد رشيد، كما يرتبط بصداقات متينة بعدد من الأمراء العرب وحكومات الدول العربية، ولديه بيوت فى غالبية عواصم أوروبا على رأسها لندن وباريس وبالطبع فى أمريكا ولكن صداقته الأقوى كانت ايضا مع تاجر العبارات الذى تحول لملياردير اشترى موفنبيك شرم الشيخ من حسين سالم عندما فكر فى ترك مصر وتصفية أعماله ثم اعاده ثانية بأمر مبارك هو ناصر عبد اللطيف الذى انجب الابن الذى يتمناه من عام بعد زواجه من مطلقة الشيخ سعيد فارسى السعودى المقيم بمصر. وكذلك صداقته بأحمد قذاف الدم.

شهيرة النجار

error: تحذير: غير مسموح بالنسخ