الخميس, يوليو 18, 2024
دفتر احوال مجتمع مصرأرشيف

تاريخ أشهر العائلات الليبية في مصر: بن حليم وسفراكس وطاطاناكى أغناهم في مصر

شارك المقال
  • بن حليم وطاطاناكى وسفراكس.. أغنى العائلات الليبية اللاجئة المقيمة فى مصر من 40 سنة
  • مصطفى بن حليم كان رئيسا لوزراء ليبيا أيام السنوسى واستعان بالمصريين فى بناء البنية التحتية لليبيا والقذافى اتهمه بالخيانة
  • استعان بوالد رشيد ومحمد زهران وعبود باشا قبل ثورة يوليو بتطوير ليبيا
  • ناصر عبد اللطيف بارافان لأموال أولاد القذافى الذى اشترى لهم فنادق مصر ومقيم الآن بتركيا
  • ظهور عدنان خاشقجى فى مصر يثير التساؤلات
  • سيدات ليبيا فى مصر يعملن بالديكور والموبليا والرجال بالبترول
  • عائلتا حسن نعمان سفراكس وصلاح الدين طاطاناكى هما الأشهر فى مصر ومقيمتان بالكوربة
  • كل العائلات الليبية أقامت فى شارع سوريا بالإسكندرية قبل الانتقال للقاهرة
  • أهم ثلاثة أفراح فى مصر كانت ل سفراكس وطاطاناكى.. بدايتها عائشة بالفستان الذهب بوزنها على طارق ابن المشير غزالة
  • مبارك حضر عقد القران وسوزان حضرت الزفاف فى سميراميس وذهلت من الأناقة والبذخ لتتغير مساراتها
  • بعد مقتل القذافى ما هى العائلات المقيمة فى مصر منذ أربعين عاماً؟
  • رئيس الوزراء الليبى مصطفى بن حليم ولد وتزوج وتعلم بالإسكندرية وعاد لها بعد القذافى
  • يحيى عبد الحليم لاجىء سياسى للإسكندرية خوفا من بطش القذافى وزوجته صديقة جيهان السادات
  • حسن نعمان سفراكس أول من جاء لمصر بعد انقلاب القذافى وأقام بالإسكندرية وزواج ابنته عائشة من طارق أبو غزالة فتح لهم باب مصر
  • مبارك حضر عقد القران وسوزان حدث لها ذهول من الديكور بالزفاف فى سميراميس.. كل حكومة مصر عن بكرة أبيها
  • أول ظهور اجتماعى لحسين سالم فى زفاف سفراكس.. أبو غزالة وهو يدخت السيجار وخلفه واحد يحمله له مخصوص
  • نفوذ حسن نعمان سفراكس والدليل أرض إمبابة أخذها بتأشيرة يوسف والى 178 ألأفاً وباعها بعد أربعة أشهر ب 266 مليون جنيه
  • أولاد سفراكس أخذوا الجنسية التركية حتى لا يخدموا بالجيش الليبى وخدموا بجيش تركيا ويعيشون فى مصر
  • صلاح الدين طاطاناكى الاسم الثالث الذى استقر بمصر مع سفراكس بسبب النسب
  • زفاف حفيد طاطاناكى على بنت أحد قادة حركة فتح الثانى فى البذخ فى تاريخ مصر بالتفاصيل
  • الزفاف الثالث الأسطورى لبنت حسن طاطاناكى على ابن أخت صلاح دياب تحت سفح الهرم بحضور جمال مبارك
  • مقابر أثرياء ليبيا بجوار سفح الهرم دفن فيها حسن نعمان وشقيقته شبرا
  • إبنور أشهر مهندسة ديكور بالعالم تقيم بلندن هى منفذة ديكور أثرياء ليبيا فى مصر مع وفاء جودة
  • ناصر عبد اللطيف بارافان لأموال أولاد القذافى الذى اشترى فنادق مصر ومقيم الآن بتركيا
  • السادات منحهم الجنسية وهم أخذوا الجنسية التركية وخدموا فى جيشها ومبارك جعلهم بقرار جمهورى مثل المصريين
  • ظهور الملياردير السعودى وتاجر السلاح الأشهر عدنان خاشقجى فى مصر
  • عدنان خاشقجى مع مجدى يعقوب بالفورسيزونز
  • لم يشعر أحد بوجود عدنان خاشقجى فى ندوة السفير السعودى التى حضرها كل مصر إلا مصادفة
  • خاشقجى الصديق القوى لحسين سالم فى صفقات السلاح وجيران فى قصور ماربيا
  • والسؤال: لماذا ظهر عدنان خاشقجى الآن بمصر؟ وعند من؟ عند بنت أخته جومانة ياسين شقيقة دودى الفايد!
  • أسامة البرغوثى ابن عم مروان البرغوثى بمصر فى مؤتمر كل أندية روتارى العالم مع مجدى يعقوب
  • لماذا لم يحضر هؤلاء جنازة فيلسوف الصحافة أنيس منصور؟
  • عام جنازات ومشيرة إسماعيل برداء الراهبات فى جنازة برضه
  • فايد كامل وحجازى
  • أنجح دورة لإنرويل اسبورتينج برئيسته هذا العام آخرها شارع عبد العزيز
  • سفير إيطاليا بالقاهرة يسلم وسام نجمة التضامن لعائشة عبد الغفار
  • بعد مقتل القذافى ما هى العائلات المقيمة فى مصر منذ أربعين عاماً؟

قتل القذافى فاشتعلت الأفراح فى سفارة ليبيا بمنطقة الزمالك منذ صباح الجمعة حتى آخر الليل أدت لتوقف المرور بالمنطقة نتيجة الافراح والزحام والبالونات وتوزيع الشيكولاتة على المارة ووضع ماسكات علم ليبيا على الوجوه وضرب الأعيرة النارية هذا ليس من قبل العاملين بالسفارة فقط ولكن الجاليات الليبية المقيمة بمصر والسؤال ما هى العائلات الليبية المقيمة بمصر؟ بداية فإن أول وأشهر وأغنى عائلات مقيمة يمصر ثلاث عائلات “بن حليم وسفراكس وطاطاناكى” هذه العائلات الثلاث هى الأغنى والتى دخلت فى تجارة ومصاهرة مع حكومة مصر، أنوه أن هذه العائلات وغيرها من الليبيين كانوا يتخذون من الاسكندرية مقصدا بحكم الجوار والحدود لتكون المحطة الأولى لهم.

  • رئيس الوزراء الليبى مصطفى بن حليم ولد وتزوج وتعلم بالإسكندرية وعاد لها بعد القذافى

أول هذه العائلات هى عائلة بن حليم وتحديداً مصطفى بن حليم رئيس الوزراء الليبى فى عهد الامير إدريس السنوسى قبل ان يسقطه معمر القذافى والمتأمل لتاريخ مصطفى بن حليم يتعجب، حيث ولد وتلقى تعليمه بالإسكندرية فى إحدى المدارس التى أسسها بعض المهاجرين الليبيين بعد الهروب من الاحتلال الايطالى لليبيا فى 1911، ثم التحق بمدرسة سان مارك، حيث حرص والده على تعليمه اللغة العربية وتحفيظه القرآن، بالإضافة للغة الفرنسية وفى 1941 حصل على البكالوريا رياضيات ليلتحق بكلية الهندسة بالاسكندرية ويتخرج فيها سنة 1946 مع مرتبة الشرف، ليعمل بعدها فى شركة إيجيكو للانشاءات، وهى أكبر شركة إنشاءات فى مصر قبل ثورة 1952 ليساهم فى  تنفيذ العديد من المشاريع بالاسكندرية حتى عام 1950 وفى هذه السنة بدأ يعمل بالسياسة غير أنه أسس بعدها من شدة تفوقه العلمى شركة اسمها الشركة الليبية للهندسة وتفرعت هذه الشركة ليؤسس منها شركات اخرى للصابون والمواد الكيماوية التى كانت تنتج 90% من الاستهلاك الليبى وشركة الغازات وشركة انابيب البلاستيك وشركات لا تعد ولا تحصى لحفر آبار البترول، كما تسع نشاطه إلى مجال البنوك ليؤسس مصرف شمال افريقيا وكان قدوته – كما كان يردد دائما – طلعت باشا حرب مؤسس بنك مصر ونهضتها المالية الحديثة، ونظرا لخبرته وذياع صيته فى الاسكندرية استدعاه الامير ادريس السنوسى ليكون وزيراً للاشغال والمواصلات فى حكومة برقة فى وزارة محمد الساقزلى ليتولى بعد أشهر من هذه الوزارة وزارة العدل مع وزارة الاشغال ليقوم بعمل البنية التحتية لليبيا فى هذه الفترة والتى يشهد الجميع أنها أساس الحياة فى ليبيا حتى الآن مستعيناً بعدد من المهندسين المصريين من زملائه، وتحديدا من الاسكندرية وعدد من رجال أعمال مصر وقتها مثل عبود باشا ووالد رشيد محمد رشيد ومحمد زهران – مؤسس زهران فيما بعد – والد الاشقاء علاء وممدوح وحمادة وسامح زهران، ليصبح بعدها بأربع سنوات 1954 رئيسا للوزراء وظل بها حتى عام 1957 وكان بجانب رئاسته للوزارة وزيرا للخارجية بعد استقالته عينه الملك السنوسى مستشارا خاصا له بدرجة رئيس وزراء وبعدها سفيرا لليبيا فى فرنسا ليكون أول سفير ليبى هناك ليبتعد عن السياسة من جديد ويعود للعمل الحر ليطلبه الملك ادريس فى عام 1964 ليساعده فى اصلاح هيكل الدولة الليبية وإقامة نظام جمهورى بدلاً من النظام الملكى إلا أن فشل الإصلاحات دفعه للابتعاد عن السياسة من جديد ويتصادف حدوث الانقلاب فى سبتمبر 1969 من معمر القذافى لتقيم عائلته فى أوروبا ولم يعد إلى ليبيا وساعد عبد الناصر فى تهريب السلاح من مصر للجزائر أثناء ثورة الجزائر من حدود ليبيا بعلاقاته، وكان عبد الناصر يحبه بشدة وضلل المخابرات الفرنسية، بعدها اتجه للعمل بالسعودية حتى 1975 ليحصل على الجنسية السعودية وقد تزوج من سيدة سعودية مقيمة بالاسكندرية، كان زفافه فى فندق سان استيفانو 1952 تحديدا 29 يونيه وله من الابناء عمر وهانى وطارق واحمد وعبير وشيرين وجميعهم درسوا فى انجلترا وبعضهم يقيم حالياً فى القاهرة والاسكندرية وقد اتهمه نظام القذافى بالخيانة لليبيا لكنه أظهر الوثائق التى أفرجت عنها الارشيفات الغربية من خلال مقالاته لتتم تبرئته.

  • يحيى عبد الحليم لاجىء سياسى للإسكندرية خوفا من بطش القذافى وزوجته صديقة جيهان السادات

وأشهر المقيمين بالاسكندرية من عائلة بن حليم الآن بالاضافة لاولاد رئيس الوزراء الليبى الاسبق مصطفى بن حليم المولود والمتعلم والمتزوج والمقيم بالاسكندرية ابن عمه يحيى بن حليم الذى جاء للاسكندرية أوائل السبعينيات خوفاً من بطش القذافى لانه ينتمى لمصطفى بن حليم الذى اتهمه القذافى ظلما بالخيانة، لانه كان ينتمى للنظام السنوسى واستقر بالاسكندرية ليصبح هو وزوجته عبلة بن حليم – كما يقول المثل – من أهل الدار، إذ يملك بيوتاً بشارع سوريا وبالكنج مريوط ويعملون حالياً – الام وابنتها “لينا” – فى صناعة الموبليا ولديها بالاسكندرية محل اسمه “تابو” ومصنع للشموع ، وكذلك بالديكور وهى واحدة من اللائى يتم دعوتهن الى العزومات التى تقام على شرف السيدة جيهان السادات بالاسكندرية.

  • حسن نعمان سفراكس أول من جاء لمصر بعد انقلاب القذافى وأقام بالإسكندرية وزواج ابنته عائشة من طارق أبو غزالة فتح لهم باب مصر

العائلة الثانية التى جاءت لمصر من ليبيا واستقرت اولاً بالاسكندرية هى سفراكس تحديدا حسن نعمان سفراكس الذى جاء بعد سقوط نظام السنوسى وانقلاب القذافى فى أوائل السبعينيات واستقر فى قصر مهيب فى شارع سوريا بالاسكندرية، وزوجته هى سان سينيه أو الدلع الذى تنادى به “نونة سفراكس” أبهرت السكندريات وقتها بدعوتهن على حفلات غذاء وعشاء تستقبلهن بالعباءة الليبية الشهيرة المرصعة بالجنيهات الذهبية، وهى عادة عند أثرياء ليبيا أن تكون شبكة العروس ثقلها ذهب على شكل فستان من الذهب الخالص ليشترى حسن نعمان فى ضاحية الكوربة بمصر الجديدة فيللا ضخمة جداً هى واحدة من أشهر فيللات المنطقة الآن وينتقل للعيش بها لتنخرط نونة فى العائلات القاهرية الضخمة ويكون النصيب لابنتها عائشة ودلعها إما ثومة أو سيفين من طارق ابن المشير أبو غزالة وقتها فى عز مجده.

  • مبارك حضر عقد القران وسوزان حدث لها ذهول من الديكور بالزفاف فى سميراميس.. كل حكومة مصر عن بكرة أبيها

ويحضر الرئيس السابق مبارك عقد قران طارق ابن أبو غزالة على عائشة حسن نعمان سفراكس فى دار القوات الجوية ويكون الزفاف وقتها كأول زفاف اسطورى بعد حنة أكثر من اسطورية تحدثت عنها القاهرة سنوات وسنوات، وارتدت العروس الفستان الذهب ويكون الزفاف فى سميراميس انتركونتيننتال لم يحظ زفاف علاء نجل الرئيس مبارك وقتها بكل هذا البذخ من مأكولات وديكور وحضور، فقد أقيم فى أوج قوة أبو غزالة وقت وزارة عاطف صدقى التى حضرت عن بكرة أبيها، وحضرت سوزان مبارك لتصاب بالذهول، حيث إن من الموروث ان المصريين اكثر تحضرا من الليبيين، فصعقت لما شاهدت كل هذا التحضر الذى فسره البعض فيما بعد أنه أحدث لها انقلاباً نفسياً انفتحت به على المجتمع المخملى بقوة.

  • أول ظهور اجتماعى لحسين سالم فى زفاف سفراكس.. أبو غزالة وهو يدخت السيجار وخلفه واحد يحمله له مخصوص

حكى لى احد الذين حضروا هذا الزفاف انه شاهد لأول مرة فى حياته حسين سالم أنتيم مبارك وقتها وتساءل الغالبية وقتها من هذا الرجل الذى يسير وخلفه واحد يحمل له السيجار ذلك المشهد الذى قلده رئيس مجلس إدارة صحيفة مصرية سابق بعد 20 سنة وتندرت نساء مصر بذلك الفرح الذى غير من شكل وبذخ الافراح المصرية بعدها ، لتدخل به نونة سفراكس عالم السيدات السياسيات من أوسع أبوابه بعدما كانت تجد صعوبة فى دعوة بعض هوانم الاسكندرية لقصرها بشارع سوريا لتتعرف عليهم، وبزواج عائشة من طارق أبو غزالة أصبحت تلك العائلة وعائلة ليبية اخرى سأحكى عنها ممنوع الاقتراب والتصوير.

  • نفوذ حسن نعمان سفراكس والدليل أرض إمبابة أخذها بتأشيرة يوسف والى 178 ألأفاً وباعها بعد أربعة أشهر ب 266 مليون جنيه

ولعل هذا ما يفسر عدم الاقتراب من حسن نعمان سفراكس عندما كشفت مستندات عن قيام وزارة الزراعة فى عهد يوسف والى ببيع أرض مساحتها 892 فداناً منها مساحة 1387 متراً مبانى بناحية بنى سلامة مركز إمبابة بمبلغ 178 ألف جنيه على اساس سعر الفدان الواحد مائتى جنيه، بالاضافة الى 4613 جنيهاً ثمناً للأرض المقام عليها المبانى بواقع ثلاثة جنيهات للمتر الواحد ليصبح الاجمالى 182 ألف جنيه وذلك فى 19 يناير 1977 تنفيذاً لتأشيرة يوسف والى بهذا الخصوص.. الاغرب ان المشترى وهو حسن نعمان سفراكس حصل على الأرض فى 12 مارس عام 2000 ليبيعها فى 8 يوليو 2007 بمبلغ – إقرأوا الرقم جيداً – 266 مليون جنيه لشركة تسمى “لاجو إيجيبت” للاستثمار السياحى والعقارى واحسبوا الربح كام!! وهذا بعد مرور أربعة أشهر من عقد البيع المبرم مع وزارة المالية الذى ينص على عدم البيع خلال السبع سنوات الاولى من الشراء بدون موافقة الطرف الاول وهو وزارة الزراعة، وبيعت الارض لحسن نعمان سفراكس وأولاده عائشة المتزوجة طارق أبو غزالة ومحمد وحلمى وهانى وخديجة.. كدا آه ولم يقترب أحد منه وحفظ الامير فى ذمة الله، والذى اعتقد انه الآن يمكن أن يكون أخطر من أرض البياضية المحبوس على ذمتها يوسف والى.

  • أولاد سفراكس أخذوا الجنسية التركية حتى لا يخدموا بالجيش الليبى وخدموا بجيش تركيا ويعيشون فى مصر

وتوفى حسن نعمان سفراكس فى مايو 2004 وأولاده كما سبق وقلتهم المهندسون نعمان وحلمى وهانى وإينور، وينادونها عائشة المتزوجة طارق أبو غزالة، وخديجة المتزوجة من خالد عبيد، وله من الاشقاء حسين سفراكس الذى يملك ايضا قصرا بالكوربة امام منزل الرئيس السابق ويشتهر بالحفلات دائما ورجل الاعمال فهيم سفراكس وشبرا سفراكس وبنازى، وأولاده حصلوا على الجنسية التركية لتجنب الدخول فى الخدمة بالجيش الليبى وخدموا فى تركيا وحصلوا على شهاداتهم من جامعة داندى فى اسكتلندا وهى جامعة باهظة التكاليف سهلة الشهادات وابنه الثالث هانى هو صاحب مضمار السيارات الصغيرة لسباق السرعة فى شرم الشيخ وهو صاحب الحفل الشهير الذى أقامه للمطرب الجزائرى خالد دى دى فى عزه وفشل فشلاً ذريعاً.

  • صلاح الدين طاطاناكى الاسم الثالث الذى استقر بمصر مع سفراكس بسبب النسب

العائلة الثالثة التى استقرت فى مصر ولا تقل ثراء عن العائلتين السابقتين بن حليم وسفراكس هى طاطاناكى وأول من نزح منهم صلاح الدين طاطاناكى بداية السبعينيات وهو متزوج من شبرا شقيقة حسن نعمان سفراكس كبير عائلة سفراكس أول النازحين لمصر لينجب صلاح الدين حسن صلاح الدين طاطاناكى الذى تزوج سلوى شقيقة نونة زوجة حسن نعمان سفراكس، لاحظوا النسب وتسلسله، لينجب حسن صلاح الدين سفراكس ولداً وبنتاً الولد صلاح على اسم جده ويناديه أصحابه دينو.

  • زفاف حفيد طاطاناكى على بنت أحد قادة حركة فتح الثانى فى البذخ فى تاريخ مصر بالتفاصيل

ليكون الزفاف الثانى فى تاريخ مصر من حيث البذخ والقوة وكان ولا يزال حديث مصر بعد زفاف بنت خالته سومة على ابن أبو غزالة فى العين السخنة فى 2008 فى أبريل ليتكلف وقتها حسب التقديرات عشرة ملايين دولار، أما العروس فهى ابنة هشام مكى أحد قادة حركة فتح السابقين وأعدم لاتهامه بسرقة ملايين الدولارات التى كانت قادمة للشعب الفلسطينى لذا كان حاضرا وقتها محمد دحلان وملك الأردن وزوجته الفلسطينية الاصل رانيا، خلسة خوفا من القيل والقال، والمعتصم وسيف الاسلام القذافى وقتها وكل وزراء مصر عن بكرة أبيهم يتقدمهم عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية وقتها وأحيا الفرح عمرو دياب الذى تقاضى 160 ألف دولار مجاملة للعريس وهيفاء وهبى 60 ألف دولار ولأول مرة تقوم دينا بزف العروسين على غير العادة وترقص فى فقرة، وكذلك راغب علامة، وأقيم مهبط طائرات خاص للطائرات الخاصة التى تقل الضيوف من أمراء الخليج من الكويت والاردن ويقال ان العريس طلق عروسه بعد أعوام قليلة.

  • الزفاف الثالث الأسطورى لبنت حسن طاطاناكى على ابن أخت صلاح دياب تحت سفح الهرم بحضور جمال مبارك

وبعدها بعامين تزوجت ابنة حسن صلاح الدين طاطا ناكى وكان الزفاف الثالث الأكثر أسطورية تحت سفح الهرم ويقال إن روبرت دى نيرو حضر الزفاف وحضره جمال مبارك وارتدت العروس أيضا العقد على شكل فستان من الذهب وزنها وعقد القران الشيخ خالد الجندى قد تزوجت العروس ابن اخت رجل الاعمال صلاح دياب ليحضر كل نادى رجال الاعمال، بالاضافة لعدد كبير من الامراء وعائلات سفراكس وبن حليم بالبترول ولديهم آبار ايضا فى ليبيا ويبيعون حصص البترول التى يتحصل عليها امراء الخليج بالسوق العالمية، بعضها يؤخذ خلسة، وتعمل السيدات فى الديكور والموبليا والشموع.

  • مقابر أثرياء ليبيا بجوار سفح الهرم دفن فيها حسن نعمان وشقيقته شبرا

ومقابر العائلات الليبية بجوار الاهرامات دفن فيها حسن نعمان سفراكس أول القادمين من هذه العائلة لمصر ونسيب أبو غزالة وشقيقته شبرا المتزوجة من صلاح الدين طاطاناكى.

  • إبنور أشهر مهندسة ديكور بالعالم تقيم بلندن هى منفذة ديكور أثرياء ليبيا فى مصر مع وفاء جودة

ويفضل أثرياء ليبيا فى افراحهم مهندسة ديكور هى الاشهر بالعالم ولا يعرفها كثير من المصريين اسمها “إينور” وهى تصمم الافراح وديكوراتها الضخمة فى لندن، كذلك مهندسة الديور وفاء جودة التى تقاضت فى حنة وزفاف عائشة التى تزوجت ابن أبو غزالة وهذا فى الثمانينيات من القرن الماضى حسب الأقاويل 850 ألأف جنيه للكوشة، أما محمود اكى الذى يقال إنه يصمم ديكورات أفراح العائلات الليبية فليس بالحقيقة الكاملة فقط شارك فى زفاف العين السخنة الأسطورى، وأشرف على المأكولات والشيكولاتة التى كان أول قدوم من سويسرا لها فى زفاف بهذا الفرح ليفتح الباب على مصراعيه للبذخ والترف فى افراح المصريين التى فاقت الحد وبدأوا – كما يصف احدهم – الصراع أيهم ينفق أكثر على زفاف فلذة كبده ليدخل جلال الزوربا فى سباق على زفاف ابنه من بنت شهيرة زيد بنت ناجى زيد الملياردير المتوفى منذ عام تقريباً وزفاف ابن مصطفى السلاب.

  • ناصر عبد اللطيف بارافان لأموال أولاد القذافى الذى اشترى فنادق مصر ومقيم الآن بتركيا

وناصر عبد اللطيف تاجر العباءات المصرى الذى تحول فجأة لملياردير بصداقته لاحمد قذاف الدم ابن عم الرئيس الراحل القذافى والذى يمتلك شقة فى عمارة العبد بالزمالك وكومباوند فى 6 أكتوبر وشقتين بالفورسيزونز وبالساحل الشمالى ودائما يفضل الاقامة بالماريوت، ناصر عبد اللطيف الذى يقيم حاليا فى فيللا على البسفور فى تركيا فى انتظار ابنه الثانى من زوجته الثانية مطلقة محافظ جدة الاسبق ذى التسعين عاما محمد سعيد فارسى غاسلاً يديه من كل هذا ومختفيا هناك قام بشراء عدة فنادق فى شرم الشيخ لصالح ابناء القذافى وكان اسمه مذكوراً فى ارض جزيرة آمون باسوان التى كانت قضية رأى عام، لكن القصة الأشهر عندما تورط اسمه واسم أولاد القذافى فى شراء فندق موفنبيك شرم الشيخ الذى يملكه حسين سالم ولما نما لعلم مبارك أن بيع صديقه المقرب للفندق لأولاد القذافى معناها نهاية حكمه فأصدر امراً برقف الصفقة وإعادة الاموال لناصر ومن خلفه أبناء القذافى، ليصاب ناصر بأزمة قلبية أدخلته المستشفى بسبب ضياع عمولته من البيعة، ويقال إن عائلة وأولاد القذافى يملكون شيراتون القاهرة وهيلتون رمسيس وكونراد، لأن المصرف العربى الذى هو ليبى له النصيب الأكبر فيه، لذا فإن كثيرين يعتبرون اسم ناصر عبد اللطيف رقم “2” العائلة الليبية التى يختفى خلفها ابناء القذافى وبعد ذلك كانت تقوم هذه العائلات بالوقوف أمام السفارة الليبية فى بداية الثورة فى فبراير الماضى تندد بالقذافى كيف وابنائه كانوا ضيوف شرف أفراحهم وتربطهم علاقات مال؟!

  • السادات منحهم الجنسية وهم أخذوا الجنسية التركية وخدموا فى جيشها ومبارك جعلهم بقرار جمهورى مثل المصريين

بقى شىء واحد يخص موقف العائلات الليبية الثلاث “بن حليم وطاطاناكى وسفراكس” فى مصر فقد منحهم الرئيس الراحل السادات الجنسية المصرية بعدما جاءوا واستقروا بمصر لكن نسى سفراكس تجديد البسبور لأولاده وله ولا يعلم أحد هل نسى أم تناسى لانه حصل على الجنسية التركية وأعطاها لاولاده الأربعة وخدموا بالجيش التركى هم وكل العائلات السابق ذكرها حتى لا يخدموا بالجيش الليبى، وجاء مبارك بعد عام 2000 ليصدر قرار بمعاملة هذه العائلات الثلاث معاملة المصريين لهم ما لهم وعليهم ما عليهم.

  • ظهور الملياردير السعودى وتاجر السلاح الأشهر عدنان خاشقجى فى مصر

وانتقل الى الحدث الثانى والذى اعتبره الاهم فى أحداث هذا الاسبوع وهو ظهور تاجر السلاح الاشهر والملياردير الذى ملاً الدنيا بماله وقصصه خاصة فى ماربيا بإسبانيا بحفلاته وسهراته التى كان يدعو لها نجمات هوليوود الاشهر ويعطيهن أطقماً من الماس فى عيد ميلاده كل 25 يوليو ليكون عرساً بإسبانيا كلها تتجهز لها مهابط الطائرات الخاصة وظلت فيفى عبده لمدة 15 عاماً تحيى عيد ميلاده ما عدا مرة واحدة اختلفت فيفى مع سليم عيسى الفلسطينى الاصل ومدير أعماله فاستحضر سحر حمدى لتشعل ماربيا وستيلادى ماريوكا عدة أيام، برقصها أمام الكافيهات، لتحدث له مشاكل فى أحد كازينوهات القمار بأوروبا ويقاضيه الفندق ويظل مطارداً ليتم القبض عليه فى نيويورك.

وكان له دور فى فضيحة ايران كونترا وعلاقته الاقوى بالبنك المفلس، “الاعتماد والتجارة الدولى” حيث اقترض من البنك لتغطية امريكية سعودية لشراء السلاح فى صفقة تبادل الرهائن الامريكية بالسلاح، وكان صديقا لشيمون بيريز وله القصة الاشهر فى نقل يهود الفلاشا من أثيوبيا الى اسرائيل، حيث التقى الرئيس السودانى الاسبق جعفر نميرى وشارون عندما كان وزيرا للدفاع فى كينيا فى 1982 وتلقى تعليمه فى مدرسة فيكتوريا بالاسكندرية.

  • عدنان خاشقجى مع مجدى يعقوب بالفورسيزونز

ظهر عدنان خاشقجى فى مناسبتين هذا الاسبوع هما الاقوى.. الاولى فى الحفل الذى اقامته جمعية الدكتور المصرى الاشهر مجدى يعقوب بالفورسيزونز حيث كرمته وبيعت لوحات بمزاد خصص ريعها لإجراء جراحات القلب فى مستشفى أسوان الدولى، حضر بالحفل زوجة عمرو دياب ومعتز الالفى واسلام شلبى والسفير السعودى وبيعت التذكرة فيه بألف جنيه فقط على عشاء اكثر ألف مدعو، وقدم الحفل حسين فهمى وجمال سليمان وحضر عدد كبير من الوزراء والمسئولين والسيدات ليكون الظهور الاول لعدنان خاشقجى وزوجته الأخيرة، حتى إن من شاهدوه لم يصدقوا انفسهم فعدنان يقيم حاليا فى مونت كارلو بعد خسارته لكثير من امواله، وتساءل الجميع عن السيدة الجميلة التى ظهرت معه وهى زوجته الأخيرة، فالاولى ثريا التى طلقها فى 1980 وله منها بنت اسمها نبيلة التى سمى اليخت الذى يملكه باسمها وباعه بعد ذلك للملياردير السعودى أيضاً الوليد بن طلال ليطلق عليه اسم أولاده هو الآخر، وله أربع أولاد محمد وخالد وحسين وعمر وحصلت زوجته وقتها على 548 مليون جنيه استرلينى من 1980.. شوفوا، أما الثانية “لورا بيانكولينى” التى سميت لمياء وأنجب منها على ويقال إنه تزوج عارضة الازياء جيل ويليامز والعارضة هيثر ملز.

  • لم يشعر أحد بوجود عدنان خاشقجى فى ندوة السفير السعودى التى حضرها كل مصر إلا مصادفة

كان الظهور الثانى لعدنا خاشقجى بعدها بأيام فى الندوة التى تشبه العرس بالفورسيزونز من جمعية المرأة للتنمية الانسانية برئاسة الدكتورة عواطف سراج الدين للسفير السعودى أحمد القطان حتى إن أحداً لم يكن يعرفه من شدة الزحام الذى حضره محافظ القاهرة عبد القوى خليفة وعدد كبير من الوزراء السابقين مصطفى السعيد واحمد درويش ونادية مكرم عبيد ومصطفى حسين وسفير الجزائر وسفير المغرب وسفير المجر والدكتور على لطفى رئيس الوزراء الاسبق.. تحدث فيها السفير السعودى عن العلاقة بين البلدين ومدى متانتها وقوتها، ولا يمكن أن توجد قوة تستطيع تهديد العلاقة بين الشعبين، واستنكر الاتهامات الموجهة للسعودية بعد ثورة 25 يناير وأبرزها دعم التيار السلفى، مؤكداً أنها اتهامات باطلة.

  • خاشقجى الصديق القوى لحسين سالم فى صفقات السلاح وجيران فى قصور ماربيا

وعدنان خاشقجى صديق قوى لحسين سالم فى صفقات سلاح كثيرة وجيران فى قصور ماربيا إسبانيا وأصدقاؤهم من وزراء وحكام إسرائيل سهلوا اموراً كثيرة فى صفقات السلاح ونقل يهود الفلاشا من اثيوبيا.

  • والسؤال: لماذا ظهر عدنان خاشقجى الآن بمصر؟ وعند من؟ عند بنت أخته جومانة ياسين شقيقة دودى الفايد!

والسؤال الاهم لى ولم يتوقف عنده احد لماذا هذا الظهور المفاجىء لتاجر السلاح الاشهر بالعالم وليس المنطقة العربية عدنان خاشقجى بمصر ولماذا ظهر اجتماعيا؟ ومن له فى مصر؟ له فى مصر بنت اخته سميرة خاشقجى التى كانت الزوجة الاولى لمحمد الفايد وتعرفت به على شواطىء الاسكندرية فى الخمسينيات وأنجبت منه عماد ثم تزوجت بعد طلاقها من الفايد بصديق شقيقها اللبنانى محمد ياسين الذى انجبت منه جمانة ياسين رئيس تحرير مجلة “الشرقية” سابقاً وهى متزوجة فى مصر من ابن سوسو بشارة.

  • أسامة البرغوثى ابن عم مروان البرغوثى بمصر فى مؤتمر كل أندية روتارى العالم مع مجدى يعقوب

وكانت اندية الروتارى قد أقامت مؤتمراً لها بفندق سوفتيل حضره نحو 300 من اندية العالم ومنها مصر ورئيس الاتحاد الدولى والرئيس القادم وحاكم المنطقة الروتارية اسامة البرغوثى المقيم حالياً بالاردن والذى أقيم حفل تنصيبه بلبنان بعيدا عن الاحداث فى شهر يونيه الماضى، وهو ابن عم المناضل الفلسطينى مروان البرغوثى وزوجته لينا الطرابلسى، وقد تم اختار مقر لإقامة مؤتمر هذا العام لموقفها من ثورة 25 يناير، وكان ضيف شرف هذا المؤتمر الدكتور مجدى يعقوب وتكلم فيه عن مستشفاه باسوان وكيف جاء له ناس من إفريقيا ودول عربية وانتهوا من المبنى الاول والثانى وسيبدأون بالمبنى الثالث وتحدث عن التبرع الذى قامت به الشيخة موزة مساهمة فى هذا المستشفى.

  • لماذا لم يحضر هؤلاء جنازة فيلسوف الصحافة أنيس منصور؟

توقفت كثيراً عند الذين ذهبوا لجنازة فيلسوف الصحافة أنيس منصور، اعتقدت ان كل وزراء وكتاب مصر من ايام عبد الناصر للآن، لكن من الاسف الذين حضروا يعدون على اصابع اليد الواحدة.. المحترم الدكتور مفيد شهاب وفاروق حسنى ورئيس الوزراء الاسبق عبد العزيز حجازى وزاهى حواس ووزير الثقافة الحالى عماد غازى والإعلام اسامة هيكل، وفقط من الفنانين محمود عبد العزيز وأشرف عبد الغفور.. جرى إيه أين السيدة جيهان السادات الذى كان أنيس منصور قرة عين زوجها الرئيس الراحل السادات وأين وزراء عبد الناصر ووزراء عهد السادات أين هيكل؟! ذهب فقط إبراهيم عبد المجيد ووحيد حامد وآه!

  • عام جنازات ومشيرة إسماعيل برداء الراهبات فى جنازة برضه

ولا أعرف هذا العام ماذا جرى له لا يكاد يمر أسبوع إلا وأنشر لكم أكثر من عزاء وجنازة بدأها حسن الاسمر فى رمضان ثم هند رستم وكمال الشناوى ووالدة محمد هنيدى وأخت محمد صبحى وخالد عبد الناصر واخيرا عمر الحريرى الذى سأنشر لكم صور عزائه التى استوقفنى فيها ظهور الممثلة مشيرة إسماعيل وهى الزوجة السابقة للفنان على الحجار وله منها مشيرة ابنته وقد رافقت الحريرى سنوات طويلة فى مسرحية “الواد سيد الشغال”، ظهرت مشيرة بحجاب يشبه تماما حجاب الراهبات، هى صحيح لم تترك الدنيا بوضع بعض الرتوش على وجهها وعينيها مثلما عملت لبنى عبد العزيز لكن استوقفنى مشهدها بالمكياج الكامل مثلما توقفت عند نبيلة عبيد ونادية الجندى وفيفى عبده فى عزاء هند رستم.

  • فايد كامل وحجازى

ورحلت ايضا هذا الاسبوع عضوة مجلس الشعب السابقة والممثلة والمطربة زوجة وزير داخلية السادات النبوى اسماعيل فايدة كامل فى نفس يوم رحيل انيس منصور وكذلك نجم كاركاتير مجلة “صباح الخير” الاستاذ حجازى – رحمه الله – كنا نفخر ونحن فى بدايتنا فى هذه المجلة الشابة أننا نعمل فى المكان الذى ضم حجازى وايهاب شاكر وصلاح جاهين الله يرحم الجميع.

  • أنجح دورة لإنرويل اسبورتينج برئيسته هذا العام آخرها شارع عبد العزيز

إنرويل اسبورتينج برئاسة الكيميائية نيفين خليل أقامت ندوة لأبطال مسلسل “شارع عبد العزيز” عمرو سعد وريهام عيد وعايدة رياض والمنتج والمخرج  وسكرتير شرف النادى نيفين عبد الرسول، الندوة كانت الثانية لأبطال المسلسل بعد ندوة بنادى اسبورتينج قبلها بيوم هو ده تطور جمال جمال رئيس اسبورتينج وهو ما يقدمه للنادى، والثانية فى النجاح للانرويل بعد ندوة “كيد النسا” التى كانت الاولى بعد رمضان والحق يقال إن رئيس نادى هذه الدورة للإنرويل هى الافضل والانجح والاكثر قبولا عن رئيس الدورة السابقة التى كانت متغطرسة ومعتمدة على اسم شقيقها عضو الحزب الوطنى والشعب السابق والذى سقط بقيام الثورة واختفى.

  • سفير إيطاليا بالقاهرة يسلم وسام نجمة التضامن لعائشة عبد الغفار

قام سفير إيطاليا بالقاهرة السفير كلاوديو باتشيفيكو بتسليم براءة وسام نجمة التضامن الإيطالى بدرجة كومنداتور قائد لعائشة عبد الغفار مدير تحرير “الاهرام” يوم الأحد الماضى تقديرا لدورها فى دعم العلاقات المصرية الايطالية فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية من خلال نشاطها الإعلامى المكثف ما بين القاهرة ومدينة تورينو ونابولى وروما والقاهرة،  وإجراءها التحقيقات والحوارات المميزة مع وزير الخارجية “فراتينى” والمسئولين الايطاليين على مدى 26 عاما.

وقد قرأ السفير خلال حفل بالسفارة الايطالية حيثيات البراءة الخاصة بجميع المكرمين وعلى رأسهم السفير أشرف راشد الذى حصل على نجمة التضامن الايطالى بدرجة ضابط أعظم.

حضر حفل التكريم لفيف من الدبلوماسيين والاعلاميين والشخصيات العامة ومن بينهم السفيرة الدكتورة تهانى عمر والدكاترة أستاذ دكتور أحمد السعيد والد مصطفى السعيد والدكتورة مؤمنة كامل وكريمتها هند وعمرو رشدى المتحدث الرسمى بوزارة الخارجية.

هذا وقد حصلت قبل ذلك الكاتبة الصحفية عائشة عبد الغفار على وسام الاستحقاق الوطنى من الرئيس فرانسوا ميلان وعدة أوسمة وجوائز دولية ومحلية.

شهيرة النجار

Welcome to حكايات شهيرة النجار

Install
×