الأربعاء, أبريل 17, 2024
فن

تكريم مجدي ابو عميرة ولبلبة في المركز الكاثوليكي

شارك المقال

أقيم مساء الجمعة الموافق ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١ بقاعة النيل للآباء حفل إعلان نتيجة وتوزيع جوائز وتكريمات الدورة الأولى لمسابقة الأفلام القصيرة ” نحو حياة أفضل”، التي نظّمها المركز الكاثوليكي المصري للسينما والمجلس العالمي للتسامح والسلام.
بدأ الحفل الذي قدّمته على المسرح الإعلامية المتألقة لميس سلامة، ونقلته على الهواء مباشرة قناة سات 7 الفضائية، بعرض فيلماً تسجيلياً تعريفياً عن بعض أنشطة المجلس العالمي للتسامح والسلام، والمركز الكاثوليكي المصري للسينما.


تَقَدَّم للاشتراك بالمسابقة سبعة وثلاثون فيلماً قصيراً ما بين تسجيلي أو روائي قصير أو وثائقي، وبعد عرض الأفلام على لجنة المشاهدة والاختيار، والتي تشكّلت برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية الأستاذين ميشيل ماهر ومجدي سامي، تمّ اختيار عشرين فيلماً منها للمنافسة على جوائز المسابقة.
بعد ذلك كان دور لجنة التحكيم والتي تشكّلت من صُنّاع وفناني السينما المصرية، واستقرت لجنة التحكيم على اختيار خمسة أفلام فقط منها للمنافسة على الجوائز الثلاثة للمسابقة.


وبعد عرض فيلماً مُجمّعاً عن الأفلام الخمسة عشر التي خرجت من سباق المنافسة على المراكز الثلاثة الأولى، كانت هناك كلمة لمعالي أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، تبعتها كلمة للأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما.
ثم كان تسليم شهادات المشاركة لمخرجي الأفلام التي تمّ اختيارها من لجنة المشاهدة، ولكنها كانت خارج السباق على الجوائز، وشارك في تسليم الشهادات كلاً من والأب مراد مجلّع الرئيس الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان. ود. مريم الكعبي القائم بأعمال سفارة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.


بعد ذلك كانت كلمة مدير التصوير السينمائي كمال عبد العزيز رئيس لجنة تحكيم الدورة الأولى، ثم تسلّم رئيس اللجنة درع المسابقة وشهادة شكر وعرفان وتقدير، ثم توالى تكريم باقي أعضاء اللجنة وهم: رئيس أكاديمية الفنون وأستاذ المونتاچ بالمعهد العالي للسينما أ.د. غادة جُبارة والفنانة القديرة لقاء الخميسي والفنانة القديرة چومانا مراد والمخرج السينمائي سعد هنداوي الذي اعتذر عن الحضور لمرضه.
ثم جاءت اللحظة الحاسمة التي كان ينتظرها كل من بالمسرح أو يُتابع عبر شاشات التلفزيون ألا وهي إعلان أسماء الفائزين بالمسابقة، حيث قررت لجنة التحكيم وبإجماع الآراء منح الجوائز التالية:
شهادة إشادة خاصة
للمخرج المتميّز/ هاني سمير عبد الحميد عن فيلم “غصن الكرمة” لتوثيق تلك التجربة المُلهِمة والتأكيد على قوة الإرادة في تطويع كل القوى والموارد لخدمة المجتمع، وإرساء فكرة المحبة والسلام.

شهادة إشادة خاصة
للمخرج المتميّز/ بيشوي ماهر كامل عن فيلم “كربون” لأهمية فكرة الفيلم وهي قبول الآخر وعدم إصدار الأحكام على الآخرين، أيضاً لطريقة بناء الفيلم واختياره للشخصيات.
وبعد مشاهدة الأفلام الثلاثة المتنافسة على جوائز المسابقة كاملة، مرتبة ترتيباً أبجدياً بحسب اسم الفيلم، كان هناك أولاً وقبل إعلان النتيجة ولمزيد من التشويق، تكريم بعض رموز الفن المصري، حيث تم تكريم الفنانة القديرة لبلبة والمخرج القدير مجدي أبو عميرة والفنان القدير أشرف عبد الباقي، الذي اعتذر عن الحضور لسفره للمملكة العربية السعودية، وتسلّم التكريم نيابةً عنه الفنان الشاب أحمد الشربيني.
ثم صعد لخشبة المسرح رئيس وأعضاء لجنة التحكيم لإعلان نتيجة الدورة الأولى لمسابقة الأفلام القصيرة “نحو حياة أفضل”، والتي أقامها المركز الكاثوليكي المصري للسينما بالتعاون مع المجلس العالمي للتسامح والسلام.


جائزة المركز الأول
للمخرجة المتميّزة/ حنان محمد راضي عن فيلم “وطن بالاختيار”، وجائزة مالية قيمتها 25000 جنيهاً مُقدّمة من المجلس العالمي للتسامح والسلام، وذلك لتكامل عناصر الفيلم لتقديم نموذجاً مؤثراً لمعنى الانتماء للوطن، وتاريخ التعايش في سلام والذي ورثه الأحفاد عن آبائهم وأجدادهم، فهم من اختاروا وطنهم هذا.

جائزة المركز الثاني
للمخرجة المتميّزة/ نرمين إدوارد مرقص عن فيلم “آدم”، وجائزة مالية قيمتها 15000 جنيهاً مُقدّمة من المجلس العالمي للتسامح والسلام، لانتصاره للحلم وإعلاء قيمة المساواة، من خلال سرد ذكي ومؤثر.

جائزة المركز الثالث
للمخرج المتميّز/ أبانوب يوسف ظريف عن فيلم “حفيد عائلة مراد”، وجائزة مالية قيمتها 10000 جنيهاً مُقدّمة من المجلس العالمي للتسامح والسلام، لقدرته على السرد من خلال الصورة السينمائية وصنع عالم يبدو كما لو كان متخيلاً بالرغم من أنه يحكي عن أُناس حقيقيين.

شهيرة النجار

Welcome to حكايات شهيرة النجار

Install
×