الأربعاء, يونيو 12, 2024
دفتر احوال مجتمع مصر

الكبار فى زفاف إبنة سحر طلعت مصطفى .. الأفراح الأسطورية فى مصر “4”

شارك المقال

الزفة أوبرا عايدة .. والديكور فرعونى .. والأهرامات خلف الكوشة

حكومة شريف إسماعيل كاملة بإستثناء الوزارات السيادية وعلى عبدالعال ونوابه وزكريا عزمى أهم الشخصيات السياسية .. و200 ضابط تشريفة لحفظ الأمن .. تمتع بالرفاهية

على مدى الثلاثة أسابيع الأخيرة، نشرنا عن الأفراح الأسطورية، من واقع زفاف إبن هشام طلعت مصطفى، ووضحنا متى يطلق على الفرح أسطورى، هل من خلال نوعية المدعوين وأهميتهم المالية والسياسية؟، أم وفقا لحجم الإنفاق والديكور؟.

وفتحنا خزانة الأسرار، وبدأت سردا مختصرا – وعلى قدر المستطاع – لأهم أفراح مصر آخر 30 عاما، وفى الوقت الذى لم أكتب فيه سوى عن أربعة أفراح فقط لاغير، أجدنى مجبرة على الكتابة عن الحدث الإجتماعى المهم، وهو واحد من أكبر الأفراح، والغرابة أنه خاص بأحد أحفاد آل طلعت مصطفى، الذى كان زفاف واحد آخر من أحفاده الشهر الماضى، وبالتالى قررت الكتابة عنه وسرد تفاصيله، كونه يدخل فى زمرة الأفراح الكبيرة التى أكتب عنها، وينطبق عليه كل مفردات الإسكندرانية وأفراحهم خارج المدينة.

هاني طلعت مصطفي

الزفاف يخص سحر طلعت مصطفى – التى تحتفل بزفاف إبنتها – النائبة البرلمانية ورئيس لجنة السياحة بمجلس الشعب، وهذه الصفة التى إكتسبتها سحر مؤقتا لأربع سنوات غيرت من نوعية المدعوين للزفاف إزاى؟.

الزفاف الأول لإبنة سحر قبل ثلاث أو أربع سنوات كان بالفورسيزونز إسكندرية صحيح كان يحمل كثيرا من الإنفاق والكثير من الجديد فى عالم الأفراح وأنا نشرت ذلك وقتها لكن المدعوين كانوا من أبناء الإسكندرية المعروفين من رجال الأعمال عائلات رشيد وحسن عباس ومصيلحى والجمل والنجار والأحمر والجزيرى والمسئول الوحيد كان سكرتير عام المحافظة السابق.

أما فى زفاف إبنة سحر الثانية الجمعة الماضية فى جولف مينا هاوس كان الأمر مختلفا، حيث حضر جميع وزراء مصر بإستثناء وزراء الوزارات السيادية، كما حضر 99٪ من أعضاء البرلمان الموقر يتقدمهم رئيس مجلس الشعب الذى رآه المدعوون وتحدثوا عن ضحكاته وإبتساماته التى لم تفارقه طوال الزفاف، بالإضافة لأسرة طلعت مصطفى ونسايبهم صلاح دياب على ميشيل أحد على العقاد بالإضافة لعدد من عائلات نادى إسبورتنج الذين حضروا زفاف إبن هشام قبل أقل من شهر بشرم الشيخ، وشهد الزفاف حضور ما يزيد على الخمسة آلاف مدعو، منهم الدكتور زكريا عزمى وزوجته جالسين بجوار الدكتور محمد عبداللاه وحده.

الجديد فى زفاف إبنة سحر طلعت ومختلف عن أفراح مصر

أولا: اللافت للأنظار فى هذا الفرح متعدد بداية من تواجد عدد المدعوين وكافة وزراء حكومة مصر قبل التشكيل الوزارى الجديد وعلى رأسهم شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ولفت إنتباه الجميع عدد ضباط الحراسة والتشريفة للوزراء ورئيس مجلس الشعب الذين كانوا على الباب ووصلوا لأكثر من 200 ضابط أمن وتشريفة وهذه اللقطة لم تكن فى زفاف الإبنة الأولى لها.

ثانيا: الزفاف كان بديكور فرعونى كامل، المسرح فرعونى وأعمدة وخلفية الكوشة الأهرامات تم تصميمها لتكون الأهرامات خلفية دقيقة لها وتم توزيع الإضاءة بشكل مبهر لكل من حضروا بلا إستثناء حتى إن الأطباق التى تم تقديم الأطعمة فيها كانت من الرخام وتم تقديم الفواكه بالشكل والطريقة الفرعونية فى بعض منها مثل وضع الفواكه المجففة موزعة فى أناناسة كاملة.

هشام طلعت مصطفي

ثالثا: جاءت الزفة جديدة جداً وفى ذات الوقت متناسبة مع الديكور، مشهد من أوبرا عايدة دخلت العروس على الحامل الفرعونى لملكات الفراعنة كديكور أوبرا عايدة مع موسيقى متناسقة.

رابعا: لأول مرة أيضاً فى زفاف بمصر – وهذا يحسب لصاحب الفكرة سواء من أهل العروس أو العريس – تم عمل خيمة كبيرة جداً تم وضع هدايا للمدعوين فيها تحمل عبارة (Hand made) وصنع فى مصر عبارة عن شباشب من الخوص فى قمة الشياكة وعطور وزبدة كاكاو وحقائب هاند ميد وزيوت وصابون وإن كنت أعتقد أنها من إحدى الشركات التى تورد لإدارة فنادق الفورسيزونز أنواعا مصرية فاخرة جداً من زبدة الكاكاو والصابون باللويبزا وهو عشب مصرى وكل مدعو له أن يأخذ ما يشاء وعندما ينضب يتم وضع كميات أخرى من تلك الهدايا فكأنما تلك الخيمة هى معرض لمنتجات صنع فى مصر ولكن الهاند ميد الشيك جداً وهو أيضا ليس متاحا لأى شريحة يعنى بدل ما تذهب الفرح بهدية للعروس المدعو هو الذى يأخذ هدية.

خامسا: لأول مرة فى تاريخ عمرو دياب كمطرب لأنه هو الذى أحيا الزفاف يعنى ساعتين إلا ربع ما حصلتش وكمان عمرو يقول دا أشيك فرح حضرته فى حياتى شرقا وغربا وطبعا عمرو دياب الذى يحيى أفراح ملوك وأمراء العرب من الثمانينيات لما يقول على المسرح هذه المقولة يبقى لها وزنها ووضعها فى الإعتبار، وكان عمرو من إنبهاره أخذ سيادة النائبة التى هى بالزفاف أم العروس مع العروس والأخت الكبرى للعروس ورقصهن معا على الإستيدج وعمرو غالبا لا يفعل تلك اللقطة فى الأفراح، أما الراقصة الشرقية فكانت روسية، هذه هى اللقطات الخمس المختلفة عن أفراح مصر جميعها وتعد الأولى حتى نكون منصفين.

وفى زفاف الإبنة الثانية لسحر حضر هشام طلعت والذى يعد أول زفاف يحضره لأحد أبناء أشقائه وجلس نحو ساعة ونصف الساعة ثم إختفى عن الأنظار وكان جالسا وحده.

الأطعمة التى تم تقديمها بالزفاف أبهرت المدعوين شكلا لكن يبدو أن طريقة الطهو غير معتادين عليها يعنى أنواع وكميات الاستاكوزا والجمبرى الذى كان حجمه أكبر من اللازم لم تجد الإقبال فى طريقة طهوها المعتادة، وتم تقديم 12 سرفيسا على المناضد بخلاف البوفيهات مع إن المعتاد أن يتم تقديم العصائر والحلويات وبعض الجبن والكحوليات والسيمون والجمبرى على المناضد زاد عليه 12 سرفيسا.

سحر طلعت مصطفي

لفت إنتباه المدعوين وبالذات أهل اسكندرية أن سحر نصر وزيرة الإستثمار كانت أكثر الحضور شياكة ما يعطى انطباعا أنها لا تعمل بالسياسة أبدا وأنا أعلم أن سحر نصر تولى شكلها ومكياجها وشعرها حتى بروفيل صورتها أولوية واهتماماً خاصاً جداً، سحر نصر كانت ملفتة عن بقية الوزيرات الحاضرات كإيناس عبدالبدايم أو غادة والى مثلاً وكان لافتا أيضا للنظر أن مساعدى سحر طلعت من الإسكندرانية من بعض نواب الشعب الذين تقوم سحر بتسفيرهم لأنهم فى لجنة السياحة إلى تونس والمغرب كانوا فى غاية الإنبهار وتجولوا بين المناضد ليروا بأنفسهم تحديدا أثرياء وكبار أهل إسكندرية الذين لم يكونوا يحلموا حتى بالمرور بجوارهم وكان أكبر ما وصلوا له من خلال مهنتهم الأصلية زفاف فى لاكوراتا القديم بتاع الحج رمضان فى كليوباترا على البحر قبل هدمه!!

غالبية أهل إسكندرية الذين يعرفون بعضا من هؤلاء النواب كانوا يضحكون ويتندرون، وكان لافتا أيضا للنظر تجول صلاح دياب بين المناضد خاصة عند رئيسى مجلس النواب والوزراء، ولقطة زكريا عزمى فى زفاف بنت سحر مع إن «زكريا» حضر زفاف كل أولاد هانى طلعت مصطفى وزفاف إبن هشام الأخير بشرم لكن الفوكاس كان على زكريا وزوجته وعلى شياكة سحر نصر وأهتمامها الزائد بشكلها مع أنها قريباً هتبقى جدة، ولقطة ضحكات على عبدالعال وهجرة العبوس من وجهه.

شهيرة النجار

Welcome to حكايات شهيرة النجار

Install
×