حج المليون جنيه للفرد تعرف علي عالم أصحابه وأسباب تكلفته الباهظة والمحظوظون بالذهاب له بلوشي  

شارك المقال

هذه حقيقة وليست نكتة، ونحن في هذه الأيام المباركة من العشر الأوائل من ذي الحجة وذهب من ذهب من أهالينا لأداء مناسك الحج ويوم الجمعة المقبل سيكون الوقوف بعرفة أفضل أيام الله علي الأرض حيث يتجلى الله وينظر لعباده ويفاخر بهم ملائكته جاءوه شعثا غبرا ويغفر لهم.

رقم اسعار هذا العام لاحد الشركات الفاخرة

منهم من ذهب بعدما ظل سنوات عمره يجمع ثمن تلك الفريضة تقربا لله، ومنهم من  كان وسطية عليه ومنهم من اعتاد كل عام الذهاب أو كل عامين أو أكثر ومابين هذا وذاك والجميع دفع.

 لكن هذا العام  كانت تكاليف الحج كما أعلنتها غرفة الحج الديني في مصر باهظة جداً  بالنسبة لحج القرعة تعدت الـ ١٢٠ الف جنيه اللي بنسميه بالبلدي حج البسطاء  ذلك الرقم الذي كان قبل ١٦عاماً ذهبت به مع زيادة طفيفة لأداء الحج السبع نجوم مع واحدة من أهم ثلاث شركات سياحة فوق الفاخر حج السيمون فيميه والآيس كريم والكاجو هات والسيارات المرفهة علي جبل عرفات الآن أصبح ذلك الرقم هذا العام لحج البسطاء قرعة وما أدراك ما حج القرعة

ناصر التركي عضو اللجنه العليا للحج والعمرة بمصر

لياتي السؤال إذا كان ذلك هو رقم حج القرعة فما سعر حج السياحة ؟

تأتي الإجابة بكل بساطة أن الدولة سعرته، نعم سعرته يعني يبدأ من ٢٠٠ ألف بخلاف سعر تذكرة الطائرة وهنا تجد أرقام، تختلف من شركة لأخرى ففيه شركات بـ ٢٥٠ ألف وفيه بـ ٣٠٠ ألف هذا أقصاه لشركات السياحة العادية أو نقول الكويسة.

حج المليون جنيه وأسباب هذا الرقم 

لكن توجد شركتين في مصر أعلنتا عن أسعار حجها لهذا العام قبل شهرين تقريباً وجاء لي الأسعار فحدثت لي صدمة ومن شدة الذهول إتصلت بالسياحي ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة فقال نعم توجد أسعار بـ ٥٠٠ ألف حتي٩٠٠ ألف للفرد ست ليالي، منها ثلاث في  بالمدينة المنورة وثلاث بمكة المكرمة وتلك الشركات التي تنظم الحج لهذا العام  تقدم رفاهية معينة لحجاجها فتجعل سعر الفرد يصل لمليون جنيه عند إستخدامه طائرة خاصة في الذهاب والعودة وطائرة خاصة في التنقلات بين جدة والمدينة بالإضافة للخدمات المعروفة من الأطعمة وخلافه.

ومعروف من يذهب له من حفنة معينة من بعض رجال الأعمال والمذيعين الذين أحياناً لايدفعون، يذهبون مجاملة  من صاحب شركة السياحة أو علي نفقة رجل أعمال معروف، وبعض أهل الفن، لكن غالباً بتكون النوعية دي والتي أعرف غالبيتهم اسما اسما  ذاهبة علي نفقة الغير بالبلدي ….. ولما تقول وهل يتقبل الله تأتيني الإجابة أن الله نادي عبده لزيارة بيته وطالما ناداه فالطريقة لا يمكن الوقوف عندها.

جاءت هدية، جاءت مجاملة، المهم ربنا ناداه، والحقيقة كنت ولازلت أجادل كثيراً حول تلك النظرية.

 وكان ذلك النوع من الحج قبل هذا العام يصل لـ٤٠٠ ألف لكن مع تقليل نسبة وحصة مصر من تأشيرات حج هذا العام ومع أرتفاع سعر الدولار ومع جائحة كورونا ومع أزمة حرب أوكرانيا وروسيا وصل  لهذا الرقم هذا العام.

وله مريدوه فالشركة الشهيرة (  الها … ) أعلنت عن أسعارها ولكن تركت مساحة رقم المليون للفرد برفاهية معينة غير مكتوبة في البامفلت الخاص بها، عموما حج مبرور وذنب مغفور، بمليون بطائرة خاصة بناقة المهم أن يتقبل الله، والحج مشقة ومشقة المليون جنيه أظن صعبة أوي يا أهالينا.

فيهب٧٠٠ ألف وفيه بـ ٨٠٠ ألف وأصبح حج الفقراء بـ ١٥٠ ألف جنيه بعدما كان حج أثرياء الأثرياء بـ١٠٠ ألف جنيه،  ولا الدائم إلا وجه الله الكريم.

شهيرة النجار

مرحبا بك في حكايات شهيرة النجار

اضافة
×
error: تحذير: غير مسموح بالنسخ