شارك المقال

خاض ثلاثة حروب

توفي المشير محمد حسين طنطاوي، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عاما بعد رحلة عطاء كبيرة فى خدمة الوطن . 

وتعرض المشير حسين طنطاوي في العام الماضي لأزمة صحية بسبب الخشونة في الركبة والتي حجز على أثرها لفترة في مستشفى كوبري القبة. 

وتخرج المشيرحسين طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى المشيرحسين طنطاوى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011م وظل حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م. أُحيل للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس السابق محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

وشغل المشير حسين طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة. فمن بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.

شارك في 3 حروب وتولى رئاسة الجمهورية.. من هو المشير محمد حسين طنطاوي؟

شارك  المشير محمد حسين طنطاوي في 3 حروب وتولى رئاسة الجمهورية، ورحل صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 85 عامًا بعد تعرضه لوعكة صحية المشير حسين طنطاوي هو من أسرة نوبية ولد فى جنوب مصر والتحق بالكلية الحربية نستعرض لكم بعض المعلومات عن حياته

 

من هو المشير طنطاوي

ولد المشير حسين طنطاوى لأسرة نوبية في عام 1935 تخرج من الكلية الحربية عام 1956م ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان من أبرز قادة الوحدات المقاتلة بسلاح المشاة.

عمل المشير طنطاوى في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان.

شغل طنطاوي عدد من المناصب الهامة في القوات المسلحة المصرية قبل أن يكلفه الرئيس مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

معلومات عن المشير حسين طنطاوي 

شغل المشير حسين طنطاوى منصب قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق.

بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقية المشير طنطاوى إلى رتبة الفريق أول وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.

شارك المشير طنطاوى في حروب مصر الثلاثة بداية من العدوان الثلاثي مرورا بالنكسة والانتصار في حرب أكتوبر.

المشير طنطاوي رئيس جمهورية

بعد ثورة الخامس العشرين من يناير تولي المشير طنطاوى مهام رئيس الجمهورية على اعتبار أنه رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس ا مبارك في 11 فبراير 2011م.

ظل المشير طنطاوى حتى قيام الرئيس المنتخب بأداء اليمين الدستوري وتسلم منصبه في 1 يوليو 2012م.

أُحيل المشير طنطاوى للتقاعد بقرار رئاسي من الرئيس المعزول محمد مرسي في 12 أغسطس 2012، ومنح قلادة النيل وعين مستشارًا لرئيس الجمهورية.

شهيرة النجار

مرحبا بك في حكايات شهيرة النجار

اضافة
×
error: تحذير: غير مسموح بالنسخ