السبت, أبريل 20, 2024
دفتر احوال مجتمع مصر

فريد الطوبجي صاحب توكيل BMW ورئيس رابطة مصنعي السيارات بعد حسام أبو الفتوح في ذمة الله

شارك المقال

بعد أيام قلائل من رحيل الحج فرج الرواس واحد من أباطرة توكيلات السيارات اليابانية في مصر
يجيء اليوم خبر. رحيل رجل الأعمال فريد الطوبجي صاحب توكيل. B M W ورئيس رابطة مصنعي السيارات في مصر
وفريد الطوبجي صديق كل الأسماء التي تمر علي الخاطر في مصر من رجال مال وثروة وساسة واقتصاد ووزراء وحكومات
وأصبح أشهر الوجوه المالية والإجتماعية في تاريخ مصر من2003

متي دخل عالم السيارات

حسام ابو الفتوح

رجل الأعمال المصري دخل عالم السيارات في عام 2003 على يد أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، وهو الشيخ عيسى الكواري، الذي كان يشغل منصب رئيس الديوان الأميري القطري في عهد الشيخ خليفة، كما أنه “جد” الأمير تميم.

الكواري “القطري” أسس الشركة البافارية مع مجموعة من المستثمرين أبرزهم

أخد التوكيل من حسام أبو الفتوح

حسام ابو الفتوح

فريد الطوبجي، الذي كان أحد أبرز الأسماء في مجال المقاولات والتطوير العقاري، ولم يكن له سابقة أعمال مع صناعة السيارات. ونجحت الشركة بعد تأسيسها في الحصول على توكيلBMW ، بعد أن أنهت الشركة الألمانية عقدها مع حسام أبو الفتوح، رجل الأعمال الشهير، على خلفية حبسه على ذمة عدد من القضايا الموجهة إليه.

عقب إنشاء الشركة، أنشأت مصنعًا لتجميع السيارات في السادس من أكتوبر، بطاقة إنتاجية تتعدى 10 آلاف سيارة سنويًا، وعلى مساحة 40 ألف متر مربع.

أصبح الرجل الأول

بمرور الوقت أصبح فريد الطوبجي الرجل الأول للشركة في مصر، قبل أن يُعلن المستثمرين القطريين الذين يمثلهم أحد أفراد الأسرة الحاكمة، الرغبة في البيع والتخارج وسحب استثماراتهم من مصر في عام 2018، واجتمعوا بالطوبجي في القاهرة وعرضوا عليه شراء الشركة بأكملها مقابل نصف مليار دولار، إلا أن الطرفان لم يتفقان.

الجانب القطري أبلغ المسئولين عن الشركة الألمانية قرارهم بفض الشراكة مع الطوبجي والمستثمرين الآخرين، وتدهورت الأوضاع داخل الشركة شيئًا فشيئًا، حتى تمكن فريد الطوبجي بعد عدة أشهر من المفاوضات في التحالف مع وزير إقتصادي مصري سابق، ليكونا أول المنافسين على الاستحواذ على الشركة بأكملها، بالمنافسة مع مجموعة الغانم الكويتية.


ملك السوق من 2003 حتي 2020 إلي أن جاء وقت الحساب

في الفترة من 2003 وحتى 2020، أي أكثر من 17 عامًا، ظل فريد الطوبجي شريكًا رئيسيًا في شركة كبيرة يمتلك أغلب أسهمها قطريين، وليسوا مجرد مستثمرين بل من الأسرة الحاكمة في الدوحة، قبل أن تتوتر العلاقات بين الطرفين في العامين الأخيرين، إثر قرار القطريين بالانسحاب المفاجئ من السوق المصري، ويسعى رجل الأعمال المصري في السيطرة على أسهم الشركة البافارية، قبل أن يواجه اتهامات بالتهرب الضريبي.

شهيرة النجار

Welcome to حكايات شهيرة النجار

Install
×